المحتوى الرئيسى

أكلات الأضحى| السيناوية: الفطار كبدة.. والغذاء فتة.. والعشاء شوي اللحوم

07/20 22:56

يحمل عيد الأضحى المبارك طقوسًا وعادات في شمال سيناء، خاصة لدى أبناء الحضر والبادية في شمال سيناء، وقد اعتاد أفراد الأسرة علي التجمع معًا في المنازل، وفي دواوين القبائل لتناول الإفطار قبل استكمال نحر باقي الأضحيات.

اقرا ايضا|أكلات الأضحى| حفلات الشوى على شواطىء شمال شيناء

حيث يتم تقديم وجبة الإفطار من الكبد والكلاوي للرجال في المقعد البدوي ليتناول شيخ القبيلة وأقاربه للإفطار معًا في تقليد جماعي لا ينقطع عند أبناء البادية، وكذلك الحال الأسر في الحضر.

وقبل أن تستكمل عملية تقطيع اللحم يتم إعداد وجبة الإفطار، حيث ويقول علي إبراهيم، أنه يتولى ذبح 4 أضاحي على الأقل بمساعدة الشباب من جيرانه، وهم يجيدون ذبح الشاة وسلخ جلدها بعدها تتم عملية تقطيع الأضحية، وتحرص كل أسرة علي زيارة بناتها وخالتها وعماتها المتزوجات من أبناء نفس القبيلة أو العائلات المجاورة لتقديم هدية العيد وهي عادة ربع الأضحية وتتبادل الأسر هذه الهدية معا.

وعندما يحل موعد الغداء تكون الوليمة  الفتة بالأرز واللحم والتي تشتهر بها سيناء ، حيث يتم  تقديمها  في المقعد ليتناول المهنئون بالعيد الغداء معا .

وقالت أم سلامة إنه يتم صناعة الفطائر الرقيقة داخل المنازل من أكثر الأشياء التى تميز وجبة الغداء في أول أيام عيد الأضحى بسيناء ، وهى شبيها بالرقاق المعروف في باقى محافظات الجمهورية، ويتم وضعها في صواني ثم يوضع عليها الحساء "الشوربة" ثم الأرز.

أما فتة اللحمة بالفطائر، لا يمكن الاستغناء عنها في أي بيت سيناوى، خاصة في أول أيام عيد الأضحى، باعتبارها من الوجبات المميزة لدي أبناء المحافظة، حيث يتم  تحمير الفطائر ووضعها بالصوانى ثم وضع الحساء عليها ثم الأرز، وفوقها قطع اللحم، وهناك من يتناول الفطائر دون تحمير على حسب الرغبة.

وقال محمد محمود إن الدعوة تكون جماعية للخروج أيام العيد في أماكن واسعة في المساء وذلك لتجهيز الفحم وإشعال النار لشوي اللحوم. وقد يصطحب رب الأسرة أفرادها ويخرجون في الهواء الطلق لإعداد هذه الوجبة  الشهية،  في مجموعات للنساء معا منفصلة عن الذكور.

كما يقوم الشباب بقضاء سهراتهم علي ساحل البحر أو في المزارع لعمل وجبات اللحوم والتي يطلق عليها "ماندي" حيث يتم طهي اللحوم في برميل بعد إشعال الفحم بداخلة وتغطيته تماما لمدة ساعة ونصف  فقط.

وقال حسن سلامة: عادة عقد القران تنتشر في المدن استعدادا لعمل حفل الزفاف خلال أيام العيد علاوة على تجهيز المقاعد والدواوين لاستقبال الضيوف أيام العيد لتقديم التهنئة، ويلتقي أبناء القبيلة الواحدة أو العائلة في مقعدهم الرئيسي بالقرية أو التجمع لاستقبال جيرانهم وأقاربهم الذين يأتون لتقديم التهنئة بعيد الأضحى وينظم شباب القرى مسابقات فيما  بينهم على الإبل في حضور تجمع من أبناء القبائل للتعبير عن فرحتهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل