المحتوى الرئيسى

البيئة: ارتفاع إيرادات المحميات إلى 30 مليون جنيه خلال عام

06/24 16:42

كشف تقرير صادر عن وزارة البيئة، أبرز ما حققته الوزارة على مدار الـ7 سنوات الماضية، منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، مقاليد الحكم في عام 2014، حيث إن المحميات الطبيعية شهدت تطورًا كبيرًا خلال السنوات الماضية.

وأشار التقرير إلى أن إيرادات رسوم زيارة المحميات ارتفعت بشكل كبير، حيث حققت ما يقارب 30 مليون جنيه خلال العام المالي 2019/ 2020، مقارنة بـ 8.4 مليون جنيه خلال عام 2015/2016، على الرغم من قرارات الإغلاق ثم خفض عدد الزوار نظرا لانتشار جائحة "كوفيد 19" على المستوى العالمي.

كما أعلن الاتحاد الدولي لصون الطبيعة  محميتي رأس محمد ووادي الحيتان على القائمة الخضراء للاتحاد، مما يعد انعكاسا لجهود الحماية التي تقوم بها الوزارة للحفاظ على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي.

وأعلن الاتحاد الدولى لصون الطبيعة انضمام محمية رأس محمد و وادى الحيتان على قائمة الخضراء، وذلك خلال مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي المنعقد بمدينة شرم الشيخ، بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة وجون سمارت، المدير العالمي لمجموعة الحفاظ على التنوع البيولوجي الاتحاد الدولي لصون الطبيعة.

وأعربت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة عن سعادتها بإعلان محمية رأس محمد ومنطقة وادى الحيتان على القائمة الخضراء كأول موقعين بمصر يتم إعلانهما كمناطق خضراء بالاتحاد الدولى لصون الطبيعة، مؤكدة أهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية بالتعاون مع المجتمع المحلى بالمحميات وكافة الشركاء الآن والنجاح هو حماية للتنوع البيولوجى والخسارة سوف يتضرر منها الجميع.

وأضافت أن الإعلان يعد انعكاسا لجهود الحماية التي تقوم بها وزارة البيئة للحفاظ على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجى، موضحة أن الإعلان على القائمة الخضراء يحتاج للعديد من الاشتراطات والجهود التى التزمت مصر بها فى صونها وإدارتها للمحمية وفق آليات التنمية المستدامة بالتعاون مع المجتمع المحلى وشركاء العمل البيئى وهو ما أدى بنا إلى الاحتفال اليوم.

وركز التقرير على حصول موقع وادى الحيتان بمحمية وادي الريان على تقييم أفضل موقع في العالم، يتميز بأعلى درجات الحماية واستخدام آليات الحوكمة الرشيدة، من خلال تقرير تقييم الأداء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN) لمواقع التراث الطبيعي العالمي لعام 2020.

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن مصر لديها بيئة فريدة ومميزة تجمع بين الموارد الطبيعية ومواقع التراث الطبيعي والثقافي فهي نموذج لالتقاء الحضارات والمواقع الطبيعية الفريدة ومنها موقع وادى الحيتان الذي تم إعلانه كأول موقع تراث طبيعي عالمي بمصر وكذلك دير سانت كاترين كموقع تراث ثقافي بمحمية سانت كاترين.

وأضافت أن وزارة البيئة قامت بالعديد من الجهود لتطوير مواقع التراث الطبيعى والثقافي بمحميتي وادي الحيتان وسانت كاترين ضمن خططها لتطوير المحميات الطبيعية والعمل على إدارتها وفق النظم العالمية مما يحقق الحفاظ على الموارد الطبيعية ويعظم فرص الاستمتاع بها كما يضعها ضمن أهم المحميات الجاذبة للسياحة محليًا وعالميًا ونمودجًا حقيقيًا للتنمية المستدامة التي يراعى فيها كافة الأبعاد البيئية والاجتماعية والتراثية والثقافية والاقتصادية، من خلال أطلاقها لحملتها الإعلامية لدعم السياحة البيئية «إيكو إيجبت» والتعريف بالمحميات الطبيعية وخاصة محميات مواقع التراث العالمي.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل