المحتوى الرئيسى

هل تتغير أسعار الوقود بدءًا من يوليو المقبل؟.. وزير البترول الأسبق يُجيب

06/24 15:00

توقع المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، ثبات أسعار البنزين خلال الربع الثالث من العام الجاري 2021، بدءًا من شهر يوليو المقبل وصولًا إلى سبتمبر القادم، حيث أرجع ذلك إلى عدة عوامل يشهدها السوق المصري.

وقال كمال خلال تصريحات خاصة لـ "عالم السيارات"، إنه على الرغم من ارتفاع برميل النفط عالميًا إلا أن الحكومة لديها عوامل أخرى تقودها إلى إلى تثبيت أسعار الوقود خلال اجتماع لجنة التسعير التلقائي المفترض عقده مع بداية شهر يوليو المقبل، وأبرزها تقليل معدل استهلاك البنزين، واستقرار أسعار الدولار.

وأوضح أن معدل استهلاك المصريين من البنزين تراجع نتيجة عوامل عديدة، من أبرزها التوجه نحو تحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي، الأمر الذي ساهم في تراجع حجم استيراد المنتجات البترولية من الخارج، والاعتماد على الغاز الطبيعي والذي تم تحقيق الاكتفاء الذاتي منه.

كما أشار إلى أن شبكة الطرق الجديدة في جميع محافظات مصر ساهمت في تقليل استخدام المواطنين لوقود السيارات بشكل عام، مشيرًا أن التكدس المروري كان سببًا رئيسيًا في ارتفاع معدل استهلاك البنزين في المواصلات ووسائل النقل.

جدير بالذكر أن لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، تجتمع كل ثلاثة أشهر لدراسة التغييرات التي طرأت على أسعار النفط العالمي، وعلى أساس ذلك يتم تحديد الأسعار الجديدة للوقود في مصر، علمًا بأن خلال اجتماع اللجنة الأخير تم رفع أسعار المحروقات في مصر خلال الربع الثاني من 2021.

وجاءت أسعار المحروقات في مصر خلال الربع الثاني من العام الجاري كما يلي:

لتر بنزين 80: 6,50 جنيهات.

لتر بنزين 92: 7,75 جنيهات.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل