المحتوى الرئيسى

إحصائية صادمة واحدة تكشف لماذا لا يمكن الوصول إلى مناعة القطيع العالمية!

06/23 16:54

يقدر خبراء الصحة العامة أن ما يقرب من 70% من سكان العالم البالغ عددهم 7.9 مليار نسمة، ينبغي تطعيمهم بالكامل للقضاء على جائحة "كوفيد-19".

واعتبارا من 21 يونيو 2021، طُعّم 10.04% من سكان العالم بشكل كامل، جميعهم تقريبا في البلدان الغنية.

وتلقى 0.9% فقط من الأشخاص في البلدان منخفضة الدخل جرعة واحدة على الأقل.

وأجرت البحث ماريا دي جيسوس، أستاذة مشاركة وزميلة باحثة في مركز الصحة والمخاطر والمجتمع بكلية الجامعة الأمريكية للخدمة الدولية. وباستخدام مجموعة بيانات حول توزيع اللقاح جرى تجميعها بواسطة مقياس سرعة الإطلاق ومقياس السرعة التابع لمركز الابتكار الصحي العالمي في جامعة دوك بالولايات المتحدة، حللت ما تعنيه فجوة الوصول إلى اللقاح العالمية للعالم.

لا يعد الإمداد السبب الرئيسي الذي يجعل بعض البلدان قادرة على تطعيم سكانها بينما يعاني البعض الآخر من تفشي الأمراض الشديدة - التوزيع هو كذلك.

فحص مجهري بالفيديو يكشف أسرار غزو الملاريا لخلايا الدم الحمراء

وبعد مرور خمسة عشر شهرا على انتشار الوباء الحالي، بدأت البلدان الغنية والمحصنة بشكل كبير في تحمل بعض المسؤولية عن زيادة معدلات التطعيم العالمية.

وتعهد قادة الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان مؤخرا بالتبرع بما مجموعه 1 مليار جرعة لقاح "كوفيد-19" للبلدان الفقيرة.

ولم يتضح بعد كيف سيتم تنفيذ خطتهم "لتطعيم العالم" بحلول نهاية عام 2022، وما إذا كانت البلدان المتلقية ستحظى بجرعات كافية لتلقيح عدد كاف من الناس للسيطرة على انتشار الفيروس. ولن ينقذ هدف أواخر عام 2022 الناس في العالم النامي الذين يموتون بسبب "كوفيد-19" بأرقام قياسية الآن، من البرازيل إلى الهند.

ويُظهر وباء فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز أن إنهاء جائحة الفيروس التاجي سيتطلب أولا، إعطاء الأولوية للوصول إلى لقاحات "كوفيد-19" على جدول الأعمال السياسي العالمي. بعد ذلك، ستحتاج الدول الغنية إلى العمل مع البلدان الأخرى لبناء البنية التحتية لتصنيع اللقاحات، وزيادة الإنتاج في جميع أنحاء العالم.

وأخيرا، تحتاج البلدان الفقيرة إلى مزيد من الأموال لتمويل أنظمتها الصحية العامة وشراء اللقاحات. ويمكن للبلدان والمجموعات الغنية توفير هذا التمويل.

وهذه الإجراءات تفيد الدول الغنية أيضا. طالما أن سكان العالم غير محصنين، فإن "كوفيد-19" سيستمر في الانتشار والتحور. 

وكما جاء في بيان اليونيسف الصادر في مايو 2021: "في عالمنا المترابط، لا أحد آمن حتى يصبح الجميع آمنين".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل