المحتوى الرئيسى

«الإفتاء» توضح أعراض السحر والحسد: بينها الصداع والأرق

06/23 12:43

12:41 م | الأربعاء 23 يونيو 2021

رسالة نارية من أحمد فلوكس لـ «صاحبة أعمال السحر»: دمرتي حياتي

تأجيل محاكمة 6 سيدات بتهمة ممارسة السحر والشعوذة منذ نصف قرن

أزهري يوضح سر استخدام الملابس الشخصية في أعمال السحر: قرابين للجن

جزار يكشف: سيدات تستخدم«عظمة اللوح» في «السحر الأسود».. وعالم دين: شرك بالله

الخوف من الحسد والسحر أمر قد يصيب قلوب العديد من الأشخاص، ويسبب في بعض الأحيان الكثير من المشكلات النفسية والجسدية للشخص وذويه، ومع ذكره في القرآن الكريم، يبحث الأشخاص عن أعراضه وكيفية التأكد من إصابة الإنسان بهما وما هو العلاج السريع، وهو ما أجاب عنه دار الإفتاء المصرية.

أكدت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الإلكتروني، أن العين لها تأثير على الإنسان من خلال الحسد، كما ورد في القرآن والسنة، وينبغي على الحاسد أن يبتعد عن هذا الخُلُق الذميم المنهي عنه شرعًا، فالحسد يضر الحاسد في دينه فيجعله ساخطًا على قضاء الله، ويضره في دنياه فيجعله يتألَّم بحسده ويتعذَّب ولا يزال في غَمٍّ وهَمٍّ، وعلى المؤمن أن يعلم أنَّه لا يضره الحسد إلا ما قَدَّره الله عليه، فلا يجري وراء الأوهام والدَّجَّالين، وينبغي عليه أن يُحَصِّن نفسه وأهله بقراءة القرآن والذكر والدعاء.

وكان الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أكد في بث مباشر سابق، أن الحسد والسحر ذكرهما الله تعالى في كتابه، موضحًا أن الحسد والسحر يكونان بلاءً من الله أو ابتلاءً، موضحًا أن الابتلاء يكون للعبد الطائع الذي يريد الله أن يختبر صبره وإيمانه، وأن البلاء يكون بسبب ذنوب العبد وتقصيره، ليكفر الله بالبلاء عنها، استنادًا لقوله تعالى: «نَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ».

وحددت الإفتاء عدة أعراض إذا ظهرت على الشخص، عليه التوجه للعلاج، وجاءت على النحو التالي:

- تنمل أو حرارة أو برودة في الأطراف.

- حزن وضيق في الصدر

- ألم متنقل أسفل الظهر والكتفين

- انفعالات شديدة من خوف وغضب غير طبيعي.

- مشكلات صحية أخرى لا سبب لها طبيًا أو عضويًا.

كان أمين الفتوى قد أكد أن العلاج من السحر والحسد يأتي بكثرة ذكر الله والحفاظ على الأذكار التي منها أذكار الصباح وأذكار المساء، والرقية الشرعية وقراءة القرآن الكريم، مشيرًا إلى اللجوء إلى الله والافتقار إليه، وقوله تعالى «واستعينوا بالصبر والصلاة».

- قراءة سورة البقرة على الأقل كل ثلاثة أيام مرة.

- قراءة الفاتحة وآية الكرسي والمعوذات صباحا ومساء والآيات الواردة فيها ذكر السحر والحسد.

- قراءة الفاتحة سبع مرات وآية الكرسي ثلاث مرات والمعوذات ثلاث مرات على كوب ماء ثم يشرب كاملا، وتكرار هذا ثلاث مرات في اليوم في الصباح وبعد العصر وليلا.

- قراءة الفاتحة سبع مرات وآية الكرسي ثلاث مرات والمعوذات ثلاث مرات على زيت الزيتون ويمسح به الجسد كاملا ما عدا أسفل القدمين صباحًا ومساء.

- قراءة الفاتحة سبع مرات وآية الكرسي ثلاث مرات والمعوذات ثلاث مرات على ماء بارد من الثلاجة، ويخلط معه أوراق السدر ويغتسل منه، ويكرر الأمر ثلاث مرات في اليوم، ولمدة أسبوع أو أكثر حتى تزول الأعراض .

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل