المحتوى الرئيسى

'حسن' يتفقد أول معهد عالي للتراث والفنون الشعبية علي مستوي الجمهورية

06/22 18:35

تفقد الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بنى سويف، اليوم، المعهد العالي للتراث والفنون الشعبية، حيث يعد أول معهد على مستوى الجامعات المصرية، وهو ما انفردت به جامعة بني سويف استعدادا لبدء الدراسة به العام المقبل، وذلك بحضور الدكتور جوده مبروك عميد المعهد.

كما تفقد رئيس جامعة بنى سويف، المعامل وقاعات التدريس وقاعة الموسيقى وكذلك الملحق الإداري للمعهد، مبدياً إعجابه بما تم على أرض الواقع في هذا المعهد، ومؤكداً على اهتمامه الشديد بأن يكون المعهد بيئة لنشر الفنون على مستوى مصر من خلال ما يملكه من مقومات بشرية ومادية.

وأشار رئيس الجامعة، إلى أن المعهد يضم خمسة أقسام، وهم قسم فنون الأداء الشعبي، ويقوم على تخصصات الموسيقي الشعبية والمسرح الشعبي، وقسم الأدب الشعبي والذي يقوم على تخصص الأدب الشعبي والمأثورات الشفاهية، بالإضافة إلى قسم فنون التشكيل الشعبي والثقافة المادية ويقوم على تخصص فنون التشكيل الشعبي والثقافة المادية، وقسم العادات والمعتقدات والمعارف الشعبية، علاوة على قسم مناهج علم الفلكلور وتقنيات الحفظ.

يذكر أن الدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بنى سويف، قد أعلن عن فوز فريق علمي مشترك من قسم الجيولوجيا بكلية العلوم وبالتعاون مع معهد بحوث البترول بتمويل مشروع بحثي بعنوان الترشيح فائق الكفاءة للأصباغ والمعادن الثقيلة من مياه الصرف الصناعي باستخدام نظام مبتكر من أغشية السربنتين/بولي أميد، بقيمة 199 ألف من هيئة العلوم والتكنولوجيا والابتكار STDF.

وأوضح رئيس جامعة بنى سويف، أن فكرة المشروع تدور حول تخليق أغشية نانومترين فائقة الكفاءة في امتزاز العناصر الثقيلة والأصباغ، وسيتم إنتاج هذه الأغشية اعتماد على مواد طبيعية وهي خامة السربنتين المتوفر بكثرة في مصر بالصحراء الشرقية، هذا بالإضافة إلى نفايات الألياف الاصطناعية الناتجة من صناعتي النسيج والسجاد.

وأكد رئيس جامعة بني سويف، أن المشروع يتماشى مع مسار خطة التنمية المستدامة للدولة ورؤية مصر 2030 من حيث توفير موارد جديدة غير تقليدية للمياه لمواجهة تحديات الأمن المائي في مصر، حيث تعتمد الفكرة الرئيسية للمشروع على استخدام مواد رخيصة الثمن ومتوافرة بكميات كبيرة في مصر مثل السربنتين وعوادم الألياف النسيجية في تخليق أغشية فائقة الترشيح.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل