المحتوى الرئيسى

رئيس وزراء اليونان يزور «بطريركية الإسكندرية للروم» للمرة الأولى.. والبابا يمنحه الصليب الأكبر (صور) | المصري اليوم

06/22 15:36

التقى رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا، ثيودوروس الثاني في مقر البطريركية يلإسكندرية، الثلاثاء، وكان برفقة رئيس الوزراء وزير البيئة والطاقة كوستاس سكريكاس، سفير اليونان لدى مصر نيكولاوس جاريليدس، ومديرة المكتب الدبلوماسي لرئيس الوزراء إيليني الصوراني، ومستشار الأمن القومي أثناسيوس دوكوس، والقنصل العام لليونان في الإسكندرية أثناسيوس كوتسيونيس.

بطريرك الإسكندرية للروم يستقبل رئيس الأركان العامة للقوات الجوية اليونانية ويهديه درع البطريركية (صور)

رئيس وزراء اليونان يزور بطريركية الإسكندرية للروم الارثوذكس غدًا

بطريرك الإسكندرية للروم يرأس قداس كنيسة القديسين قسطنطين وهيلانة (صور)

وحضر اللقاء من جانب بطريركية الإسكندرية المتروبوليت نيقولا مطران إرموبوليس (طنطا)، والمتروبوليت نقوديموس مطران ممفيس (مصر الجديدة)، والأسقف جرمانوس أسقف دمياطا، وسكرتير المجمع المقدس الأرشمندريت الأب نيقوديموس توتكاس، والأرشمندريت الأب إلبيدوفوروس ليمنيوس.

وخلال لقائهما الودي الرسمي في قاعة العرش بالقصر البطريركي، منح البابا ثيودوروس رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس الصليب الأكبر للقديس مرقص الرسول مؤسس البطريركية وأول أسقف لها، وهو أعلى وسام شرف لبطريركية الإسكندرية وسائر إفريقيا، وهو يُمنح لرؤساء الدول فقط، كما أهداه صليب خشبي يحمل سمات الفن الأفريقي.

في كلمته أعرب البابا ثيودوروس عن سعادته لميتسوتاكيس لأنه يلتقي به في نفس اليوم بعد اجتماعه الديناميكي مع رئيس جمهورية مصر المستنير عبدالفتاح السيسي، معربًا عن ارتياحه لموقف السلطات المصرية من مسائل الحرية الدينية، مشيدًا بالتعاون الجيد للغاية مع الرئيس السيسي والسلطات المصرية، وما تتمتع به بطريركية الإسكندرية الأرثوذكسية من الحقوق الدينية والثقافية.

وأضاف قائلاً: «كنت تعتقد أن صديقًا قديمًا لك ينتظرك لكنك في بيتك سيدي الرئيس، أهلا وسهلا بك من أعماق قلبي في الإسكندرية اليونانية».

من جهته، في كلمته شدد رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس قائلاً: «أني لا أرى في شخصكم رئيس كنيسة الإسكندرية الأفريقية الأرثوذكسية فقط، بل الكاهن المستنير، الذي انطلق من جزيرة كريت، لخدمة محبة المسيح حتى أقاصي إفريقيا. كما أرى في وجهك مرسل الحب والرعاية والإنسانية».

وأضاف قائلا عن أفريقيا: «تفتح القارة أبوابنا، قارة منسية بالنسبة للكثيرين، لكنها بالنسبة للكثيرين قارة القرن الحادي والعشرين، ذات الإمكانات الهائلة والآفاق الهائلة، قارة تم نسيانها حتى وقت قريب لكل من اليونان والهيلينية، وأنكم يا صاحب الغبطة كثيراً ما قاتلت بمفردك في أفريقيا، بأقل قدر من القوة ولكن بقوة الإيمان دعمتك في أصعب اللحظات لتتمكن من أداء هذا العمل التبشيري العظيم».

وجدد كيرياكوس ميتسوتاكيس لغبطته دعم الدولة اليونانية الكامل لرسالة بطريركية الروم الأرثوذكس الثانية في الترتيب بين البطريركيات الأرثوذكسية في العالم وخاصة أعمالها ذات الطابع الإنساني والثقافي والاجتماعي والتعليمي، واصفا مجمل هذا الجهد بأنه يستحق التواجد على أرض الواقع. القارة الأفريقية. وشكره على مساهمة البطريركية ونفسه في تعزيز الوجود اليوناني في منطقة ضعيفة ومهمة مثل إفريقيا.

وفي الوقت ذاته طلب من البابا ثيودوروس تعزيز البرامج التدريبية والتعليمية المتعلقة بنشر اللغة اليونانية والتعليم الأرثوذكسي اليوناني، تحت رعاية الكنيسة هناك، (مشيرًا بذلك إلى مدرسة القديس أثناسيوس التي أسسها صاحب الغبطة للأفارقة في الإسكندرية).

وأكد رئيس الوزراء ميتسوتاكيس على إن قلب الهلينية ينبض في الإسكندرية ربما يتقلص أكثر، ربما أصغر، لكن بصوت عالٍ دائمًا إنها تنبض بصوت عالٍ وواجب الوطن الأم هو أن يكون دائمًا قريبًا من الهلينية أينما كان، خاصة عندما تكون هذه مدينة ذات ثقل تاريخي للإسكندرية«.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل