المحتوى الرئيسى

4 أطعمة يمكن أن تسبب لك المرض إذا لم يتم تخزينها بشكل صحيح - المصري لايت

06/22 12:50

في حين أن خليط الثوم في الزيت يعطي مذاقًا طيبًا، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى مرض خطير إذا لم يتم التعامل معه أو تخزينه بشكل صحيح.

يقول الطبيب نيلكن، أن الثوم عرضة لأنواع بكتيريا كلوستريديوم البوتولينوم ، والتي توجد عادة في التربة. على الرغم من أنها غير مؤذية عند وجود الأكسجين، إلا أن هذه الجراثيم تزدهر في ظروف خالية من الأكسجين، كما هو الحال عند تعبئة الثوم والزيت.

على غرار الثوم الموجود في الزيت، فإن الأطعمة المعلبة أو المخمرة في المنزل، تنطوي على مخاطر أكبر للتلوث من التسمم الغذائي. في الواقع، تعد الخضروات المعلبة في المنزل السبب الأول لتفشي التسمم الغذائي في الولايات المتحدة، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية.

والأطعمة ذات المحتوى الحمضي المنخفض، بما في ذلك الهليون والفاصوليا الخضراء والبنجر والذرة والبطاطس الطماطم والتين، هي المصادر الأكثر شيوعًا للتسمم الغذائي المرتبط بالتعليب في المنزل، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

يعتبر الأرز أحد أكثر الأطعمة عالية الخطورة شيوعًا للتسمم الغذائي. يقول نيلكن إن ذلك لأن الأرز الجاف يمكن أن يحتوي على جراثيم خطيرة. مع القليل من الرطوبة، يمكن لهذه الجراثيم أن تتكاثر وتجعلك مريضًا.

لهذا السبب يجب عليك دائمًا تخزين الأرز غير المطبوخ في مكان بارد وجاف. لكي تكون آمنًا، انقل الأرز إلى وعاء محكم الإغلاق بمجرد فتحه واحتفظ به في المخزن (أو حتى المجمد).

لكن مخاوف سلامة الغذاء لا تنتهي بالأرز الجاف: يوفر الأرز المطبوخ بيئة رطبة تمامًا لمسببات الأمراض السامة المحتملة. والأرز الممزوج بأطعمة أخرى عالية الخطورة مثل المأكولات البحرية ولحم الخنزير والبيض لديه احتمالية أكبر للتلوث، وفقًا للمعهد الأسترالي لسلامة الأغذية (AIFS).

صدق أو لا تصدق، تعتبر الفاكهة الطازجة، مثل التوت، والبطيخ على مخاطر عالية للتلوث حيث تزدهر البكتيريا مثل الليستريا والسالمونيلا في المناخات الدافئة الرطبة حيث تزرع الفاكهة.

يمكنك المساعدة في منع التسمم الغذائي عن طريق غسل الفاكهة جيدًا، وتبريدها في درجات حرارة أقل من 41 درجة لإبطاء نمو البكتيريا.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل