المحتوى الرئيسى

الشاي الابيض، تعرف على فوائد الصحية العديدة | الطبي

06/22 12:50

يعد الشاي الأبيض مشروب شهير مليء بالنكهات والخصائص المعززة للصحة. ويعرف الشاي الأبيض بنكهته الخفيفة ورائحته وطعمه الرقيق.

مصدر الشاي الأبيض هو نبات الكاميليا سينينسيس (بالإنجليزية: Camellia Sinensis) ويتم تعريفه عموماً على أنه نوع من الشاي الأخضر يأتي من مقاطعة فوجيان الواقعة على الساحل الجنوبي الشرقي للصين. يتم حصاده من أوراق الشاي الصغيرة أو البراعم المغطاة بشعر أبيض صغير ولذلك سمي بالشاي الأبيض. 

يتساءل العديد من الأشخاص حول فوائد الشاي الأبيض للتنحيف، فوائد الشاي الأبيض للحامل وفوائد الشاي الأبيض للبشرة وغيرها. نتناول في هذا المقال الحديث عن فوائد الشاي الأبيض الصحية العديدة. 

الشاي الأبيض هو أحد الأنواع الستة الرئيسية للشاي الصيني. الشاي الأبيض الصيني هو مجموعة متنوعة من الشاي المخمر الخفيف، يصنع فقط عن طريق التجفيف في الشمس أو على نار خفيفة.

الشاي الأبيض هو أقل أنواع الشاي المعالجة. لذلك فإنه يحتفظ بكمية عالية من مضادات الأكسدة. ويعتقد بأن ذلك هو أحد الأسباب التي تربط الشاي الأبيض بالعديد من الفوائد الصحية.

وفيما يلي أبرز فوائد الشاي الأبيض الصحية:

الشاي الأبيض غني بمضادات الأكسدة

الشاي الأبيض مليء بنوع من مادة البوليفينول. وهي عبارة عن جزيئات نباتية تعمل كمضادات للأكسدة داخل الجسم، وتحمي مضادات الأكسدة الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة. ويعتبر الشاي الأبيض من أفضل أنواع الشاي لمحاربة الجذور الحرة.

الشاي الأبيض يساعد على انقاص الوزن

غالباً ما يكون الشاي الأخضر هو أول ما يتبادر إلى الذهن عند التفكير في الشاي لإنقاص الوزن. ومع ذلك قد يكون الشاي الأبيض للتنحيف له نفس فعالية الشاي الأخضر. وفيما يتعلق بتساؤل البعض هل الشاي الأبيض ينقص الوزن، نذكر بأن الشاي الأبيض يساعد على حرق الدهون، حيث يحتوي على مستويات مماثلة للشاي الأخضر من الكافيين ومضادات الاكسدة مثل (بالإنجليزية: Epigallocatechin Gallate) وهو مركب في الشاي الأخضر مرتبط بحرق الدهون.

الشاي الأبيض يساعد في محاربة الشيخوخة

قد تساعد المركبات الموجودة في الشاي الأبيض في حماية البشرة من آثار الشيخوخة الداخلية والخارجية. وقد تعود فوائد الشاي الأبيض للبشرة لاحتوائه على مادة البوليفينول التي يمكن أن تثبط العديد من المكونات الخلوية التي قد تضر بشبكة الألياف التي تساعد الجلد على البقاء مشدوداً وثابتاً.

الشاي الأبيض يساعد في الحماية من أمراض القلب

قد تساعد مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأبيض في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بعدة طرق. حيث قد يساعد البوليفينول على استرخاء الأوعية الدموية.

وفيما يخص الشاي الأبيض والضغط، وجد بأن البوليفينول قد يساعد على توسيع الأوعية الدموية، مما يساعد على السيطرة على مستويات ضغط الدم.

كما وجد أن أن مادة البوليفينول قد تمنع أكسدة الكوليسترول الضار (بالإنجليزية: LDL)، وهو عامل خطر آخر للإصابة بأمراض القلب.

الشاي الابيض يساعد على حماية الأسنان

قد يساعد الشاي الأبيض في حماية الأسنان من البكتيريا، فهو مصدر جيد للفلورايد ومضادات الأكسدة والتانين (بالإنجليزية: Tannins). يمكن أن يساعد هذا المزيج من الجزيئات في تقوية الأسنان من خلال محاربة البكتيريا والسكر.

حيث يمكن أن يساعد الفلورايد في منع تسوس الأسنان عن طريق جعل سطح الأسنان أكثر مقاومة للهجمات الحمضية التي تسببها البكتيريا مع السكر. وتمنع مضادات الأكسدة تكاثر البكتيريا المسؤولة عن تكون البلاك. 

الشاي الابيض يقلل مقاومة الأنسولين

من المثير للاهتمام أن مادة البوليفينول مثل تلك الموجودة في الشاي الأبيض قد تقلل من خطر مقاومة الأنسولين، التي ترتبط بالعديد من الحالات الصحية المزمنة، بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب ومتلازمة الأيض.

الشاي الابيض يحمي من هشاشة العظام

قد تؤدي الجذور الحرة والالتهابات المزمنة إلى تسريع ترقق العظام. وتساعد المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي الأبيض على تثبيط الخلايا التي تكسر العظام. حيث تتوفر هذه المواد بكثرة في الشاي الأبيض مقارنة بأنواع الشاي الأخرى. 

وتتعدد فوائد الشاي الأبيض، ونذكر منها أيضاً أن الشاي الأبيض يساعد على تحسين صحة الدماغ ويقلل من خطر الإصابة بأمراض باركنسون والزهايمر. ويحتوي الشاي الأبيض على مركبات قد تحارب السرطان، حيث تحمي مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص الشاي الأبيض الخلايا الطبيعية من التلف بواسطة الجزيئات الضارة.

ولازالت هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات حول الشاي الأبيض والدورة الشهرية، الشاي الأبيض والغدة الدرقية، وفوائد الشاي الأبيض للقولون. 

أحد الأسئلة الشائعة حول الشاي الأبيض هو هل الشاي الأبيض يسبب أرق، وخلافاً للاعتقاد الشائع حول الشاي الأبيض والكافيين بأنه يحتوي على نسبة عالية من الكافيين، يقدر الخبراء أن الشاي الأبيض يحتوي على نسبة 15٪ أقل من الكافيين مقارنة بالشاي الأخضر التقليدي. حيث يحتوي الشاي الأبيض على 6-55 مجم من الكافيين لكل كوب.

 وتختلف كمية الكافيين في الشاي باختلاف بعض العوامل مثل نوع الشاي، ووقت التخمير ودرجة حرارة الماء. 

للمزيد: فوائد الشاي الاخضر: فوائد طبية وعلاجية وتجميلية لا حصر لها

يتساءل البعض هل الشاي الأبيض ينفع للحامل، أو هل الشاي الأبيض يضر الحامل، وحول هذا التساؤل نذكر بأنه قد تحتوي بعض أنواع الشاي الأبيض (وأنواع أخرى من الشاي) التي تباع في أكياس الشاي على الرصاص. وقد وجد أن بعض أنواع الشاي التي تباع في المتاجر تحتوي على مستويات غير آمنة للشرب أثناء الحمل.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل