المحتوى الرئيسى

ترحيل حنين حسام للسجن بعد استلام الحكم بسجنها 10 سنوات

06/22 12:41

استلمت حنين حسام، الحكم الصادر بسجنها غيابيا 10 سنوات وتغريمها 200 ألف جنيه، في اتهامها بالاتجار بالبشر، وقامت بالتوقيع عليه وتم ترحيلها إلى سجن القناطر لتنفيذ العقوبة، لحين تحديد جلسة لإعادة إجراءات محاكمتها.

بعد أن قامت الأجهزة الأمنية بالقاهرة بضبط حنين حسام وترحيلها إلى محكمة شمال القاهرة في العباسية، لاتخاذ الإجراءات القانونية، وتنفيذ إعادة إجراءات محاكمتها، تعود حنين حسام لنظر إعادة إجراءات محاكمتها أمام دائرة محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس التي أصدرت حكمها بسجنها المشدد 10 سنوات غيابيا وتغريمها 200 ألف جنيه.. تساءل الجميع حول كيفية الإيقاع بها.

اقرأ أيضا| ترحيل حنين حسام لمحكمة العباسية بعد ضبطها بالقاهرة

وأكدت مصادر رفيعة المستوى أن ظهور فتاة التيك توك حنين حسام مرة أخرى، بعد صدور حكم غيابي بحبسها 10 سنوات بتهمة الاتجار في البشر، من خلال مقطع فيديو انتشر على موقع التواصل الاجتماعي والذي نشرته «بوابة أخبار اليوم» أمس حيث ظهرت باكية وتستغيث برئيس الجمهورية للعفو في الأحكام الصادرة ضدها، متجاهلة قرار ضبطها واحضارها في القضية المشار إليها، ومعترضة على حكم سجنها 10 سنوات، وقامت الأجهزة الأمنية بالبحث عن حنين حسام، بعد قرار حكم محكمة الجنايات النهائي تنفيذا له وبعد ظهورها والتأكد من تواجدها داخل البلاد، بعدما أدعى الجميع من أصدقائها وأقاربها مغادرتها للبلاد، قبل صدور قرار بضبطها وإحضارها.

وعلى الرغم من تنقلها في عدة أماكن داخل القاهرة والجيزة، مستخدمة بعض التطبيقات الإلكترونية لتشفير بياناتها، وأماكن تواجدها حتى لا يتم الإيقاع بها في قبضة الأمن تنفيذا لحكم المحكمة وتتبعت الأجهزة الأمنية الـip الخاص بالهاتف، الذي بثت الفيديو من خلاله، وتم تحديد موقعها، وانتقلت قوة أمنية إلى مكان تواجدها بمنطقة الساحل بمحافظة القاهرة، وتم ضبطها وترحيلها للقيام بإعادة الإجراءات على حكمها الغيابي.

ألقت قوات الأمن القبض على فتاة التيك توك حنين حسام بعد أن صدر ضدها حكما غيابيا بالسجن 10 سنوات بتهمة الاتجار في البشر، جاء ذلك بعد أن ظهرت حنين حسام في فيديو لها على مواقع التواصل الاجتماعي وقالت: «أنا عمري ما أذيت حد.. تاجرت في مين.. إزاي واحدة عندها 19 سنة هتعرف تتاجر بالبشر.. أنا عمري ما أذيت بني أدم، أنا عايزة أقول للناس حاجة.. أنا مغلطتش فى حاجه والله العظيم ما غلطت أصلا.. وفيه تعسف غريب ضدي، ومن يوم 18 إبريل في 2020 لحد دلوقتي روحت للنائب العام عشان يستجوبوني وقالولي 5 دقائق وهترجعي ومكنتش فاهمة حاجة.. أنا ياجماعة عملت أبلكيشن لايكي ومش حاجة حرام وكل الناس عاملاه.. المؤمن لما بيجيله مصيبة بيدعي ربنا».

وكانت «بوابة أخبار اليوم» كانت نشرت تقريرها للرد على تساؤلات كثيرة تم إثارتها حول مصير المحكوم عليها حنين حسام فتاة التيك توك بعد حكم محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، بمعاقبتها بالسجن المشدد 10 سنوات غيابياً وتغريمها 200 ألف جنيه، ومعاقبة مودة الأدهم و3 أخرين بالسجن المشدد 6 سنوات وغرامة 200 ألف جنيه كلا منهما، في اتهامهم بالاتجار فى البشر، وذلك بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ«بفتيات التيك توك».

ويوضح القانون الإجراءات المفترض اتباعها على المحكوم عليها غيابيا:

أوضح قانون الإجراءات الجنائية الإجراءات المتبعة فى حال حضور المحكوم عليه غيابيا قبل سقوط العقوبة، فنصت المادة 395 عليها وقالت إذا حضر المحكوم عليه في غيبته، أو قبض عليه، أو حضر وكيله الخاص وطلب إعادة المحاكمة قبل سقوط العقوبة بمضي المدة، يحدد رئيس محكمة الاستئناف أقرب جلسة لإعادة نظر الدعوى، ويعرض المقبوض عليه محبوسا بهذه الجلسة، وللمحكمة أن تأمر بالإفراج عنه أو حبسه احتياطيا حتى الانتهاء من نظر الدعوى، ولا يجوز للمحكمة في هذه الحالة التشديد عما قضى به الحكم الغيابي.

وأضاف القانون أنه إذا تخلف المحكوم عليه في غيبته أو وكيله الخاص عن حضور الجلسة المحددة لإعادة نظر دعواه، اعتبر الحكم ضده قائما، فإذا حضر المحكوم عليه في غيبته مرة أخرى قبل سقوط العقوبة بمضي المدة تأمر النيابة بالقبض عليه، ويحدد رئيس محكمة الاستئناف أقرب جلسة لإعادة نظر الدعوى، ويعرض محبوساً بهذه الجلسة، وللمحكمة أن تأمر بالإفراج عنه أو حبسه احتياطيا حتى الانتهاء من نظر الدعوى.

وأكد القانون وإذا كان الحكم السابق بالتضمينات قد نفذ تأمر المحكمة برد المبالغ المتحصلة كلها أو بعضها، وإذا توفي من حكم عليه في غيبته يعاد الحكم في التضمينات في مواجهة الورثة.

وأجاز القانون للمحكمة فى المادة 384 منه ، بانه إذا صدر أمر بإحالة متهم بجناية إلى محكمة الجنايات ولم يحضر هو أو وكيله الخاص يوم الجلسة بعد إعلانه قانونا بأمر الإحالة وورقة التكليف بالحضور، يكون للمحكمة أن تحكم في غيبته، ويجوز لها أن تؤجل الدعوى وتأمر بإعادة تكليفه بالحضور،ومع عدم الإخلال بسلطة المحكمة المنصوص عليها بالمادة 380 من هذا القانون، يكون الحكم حضوريا إذا مثل المتهم أو وكيله الخاص بالجلسة، ونص القانون على أنه لا يسقط الحكم الصادر غيابياً من محكمة الجنايات في جناية بمضي المدة، وإنما تسقط العقوبة المحكوم بها، ويصبح الحكم نهائيا بسقوطها.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل