المحتوى الرئيسى

حدث عالمي جديد.. تفاصيل مثيرة عن اكتشاف مراكب الشمس «صدفة» | فيديو

06/22 11:56

قال الدكتورعيسى زيدان مدير عام الشؤون التنفيذية للترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، إن قصة اكتشاف مراكب الشمس شيقة جدا، إذ حدثت في عهد الملك فاروق، وجاءت بمحض الصدفة لا التنقيب. 

وأضاف زيدان في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر «القناة الأولى  المصرية»، أن الدكتور عبدالمنعم أبو بكر كان المشرف على المنطقة آنذاك، والمفتش الذي كان يقوم بالحفائر هو محمد زكي نور، أما كمال الملاخ الذي نُسب إليه الكشف اكتشف بعض أجزاء المراكب وأعلن عن الكشف، إذ حضر الملاخ يوم اكشف بسبب مرض زكي نور. 

وتابع: «هناك مركبين للشمس، وهما المركب الأولى والثانية، وسيتم استخراج المركب الثانية من الحفرة بالتعاون مع الجانب الياباني وترميمها بالأسلوب العلمي الحديث، وكل الاجزاء الخشبية وعددها 1700 قطعة تم رفعها من الحفرة وترميم معظمها ونقلنا للمتحف المصري الكبير 1234 قطعة أثرية من المركب ونستكمل استخراج باقي أجزاء المركب». 

أشار عيسى زيدان، أن نقل المركب يجب أن يكون بحرص كبير وفي ظل ظروف خاصة، إذ سيجرى تخصيص مبنى متفرد لمراكب الشمس، مشيرًا إلى أن حالة أخشاب المركب كانت متدهورة للغاية بفعل ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، لكن تم التعامل مع الوضع .

اقرأ أيضا شاهد المتحف المصري الكبير بالإضاءة الليلية

نرشح لك

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل