المحتوى الرئيسى

بالورقة والقلم.. احسب قيمة الاشتراكات في نظام التأمين الصحي الشامل

06/22 09:00

يخصم 1% من أجر العاملين المؤمن عليهم الخاضعين لقانون التأمين الاجتماعي الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975، على أن يخصم 3% عن الزوجة غير العاملة أو التي ليس لها دخل ثابت، و1% عن كل معال أو ابن.

أما المؤمن عليهم ومن في حكمهم من الخاضعين لقانون التأمين الاجتماعي رقم 108 لسنة 1976، يخصم 5% من الأجر التأميني أو من الأجر وفقا للإقرار الضريبي أو الحد الأقصى للأجر التأميني أيهما أكبر، على أن يخصم 3% عن الزوجة غير العاملة أو التي ليس لها دخل ثابت، و1% عن كل معال أو ابن.

كما يخصم 5% من الأجر التأميني أو من الأجر وفقا للإقرار الضريبي أو الحد الأقصى للأجر التأميني أيهما أكبر، لأعضاء المهن الحرة (في غير الخاضعين للقوانين المذكورة بالبندين السابقين). على أن يخصم 3% عن الزوجة غير العاملة أو التي ليس لها دخل ثابت و1% عن كل معال أو ابن.

ويخصم من المصريين العاملين بالخارج غير الخاضعين للمادة 48 من هذا القانون أيضا، 5% من الأجر التأميني أو من الأجر وفقا للإقرار الضريبي أو الحد الأقصى للأجر التأميني أيهما أكبر. على أن يخصم 3% عن الزوجة غير العاملة أو التي ليس لها دخل ثابت 1% عن كل معال أو ابن.

فيما يخص العمال الخاضعين لقانون نظام التأمين الشامل الصادر بقانون رقم 112 لسنة 1980، فيخصم 5% من الأجر التأميني فقط وبحيث لا يزيد مجموع ما يسدده الفرد عن كل أسرة على 7% وتتحمل الخزانة العامة فرق التكلفة.

يخصم 2% من قيمة المعاش الشهري للأرامل والمستحقين للمعاشات، ولا يدفع عن المعالين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل