المحتوى الرئيسى

قناة السويس تكشف عن تلقي عرض تسوية جديد من إيفر جيفن | أصول مصر

06/22 08:55

قال المحامي خالد أبوبكر، مستشار رئيس هيئة قناة السويس للجنة التفاوض بقضية سفينة الحاويات البنمية، إن الهيئة تلقت عدة عروض تسوية من شركة شوي كيسن اليابانية المالكة للسفينة، منها عرض أخير قد يحفظ حقوق الهيئة.

واستأنفت محكمة الإسماعيلية الاقتصادية في جلستها المنعقدة، صباح اليوم الأحد، النظر فى الدعوى المقامة من هيئة قناة السويس ضد ملاك ومستأجري من ومجهزي وملاك البضائع وربان سفينة الحاويات البنمية ever given والتي تسبب جنوحها في قناة السويس في مارس الماضي لتعطل حركة الملاحة الدولية بقناة السويس لمدة ٦ أيام.

وأوضح أبوبكر أن قناة السويس دونت 124 ملاحظة أثناء التفاوض ضمانا لحفظ حقوقها، مطالبا هيئة المحكمة بمنح أجل قصير لدراسة تلك النقاط من جانب الشركة اليابانية.

كما طالب هيئة الدفاع عن ملاك السفينة من المحكمة تأجيل الجلسة لمدة قصيرة لتمكين جميع الأطراف من إنهاء المفاوضات.

على صعيد آخر، طلب ممثل الاتحاد التعاونى للثروة المائية  المتداخل في الدعوى انطلاقا من الأضرار التي ألحقتها السفينة البنمية بالبيئة البحرية، استخراج صورة من مضبطة مجلس الشعب في 4 أبريل 2007،  والمنشورة فى الجريدة الرسمية والتصريح باستخراج صورة طبق الأصل من المحضر المحرر ضد الشركة المالكة للسفينة، وكذلك صورة من تحقيقات من هيئة قناة السويس باعتبارها الجهة الخاصة بحماية البيئة والهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية عن حادث السفينة.

فيما أبدى كل من دفاع قناة السويس والشركة المالكة للسفينة الاعتراض على طلبات ممثل الاتحاد التعاوني، باعتبار أن ليس له أى صفة على رافعى القضية.

وكانت قناة السويس قد طالبت في بادئ الأمر تعويضا بقيمة 916 مليون دولار من شركة شوي كيسن اليابانية، عن الأضرار التي لحقت بها، ثم خفضت المبلغ إلى 550 مليون دولار فقط، مع إبداء الاستعداد للقبول بمبلغ 200 مليون دولار بشكل مبدئي للإفراج عن السفينة.

فيما كشف نادي الحماية الإنجليزي للتأمين والتعويض في الأسبوع الماضي عن تكليفه بخوض المفاوضات مع قناة السويس. وقال نادي المملكة المتحدة، إنه بالتعاون مع شركات التأمين الأخرى ذات الصلة بسفينة الحاويات البنمية "إيفر جيفن" التي جنحت في مارس/ آذار الماضي بقناة السويس، في خوض مفاوضات جادة وبناءة مع هيئة قناة السويس، بناءً على تفويض من شركة شوي كيسن اليابانية المالكة للسفينة.

وأوضح النادي في بيان صحفي باللغة الإنجليزية، مساء الأربعاء، أن المفاوضات تنصب على مطالبات الهيئة بالتعويض عن حادث جنوح "إيفر جيفن"، معربا عن أمله في إنهاء هذه المفاوضات ‎بصورة إيجابية في المستقبل القريب.

وسبق أن أكدت القناة أن لائحة الملاحة هي المرجعية القانونية المحددة لحقوق قناة السويس والتزاماتها تجاه عملائها.

وتشتمل اللائحة على قواعد المرور في القناة وكافة النصوص المحددة للمسئوليات المختلفة ومتطلبات عبور السفن في القناة من خدمات بحرية ولوجيستية وخدمات إنقاذ.

وجنحت إيفر جيفن، وهي واحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم، في قناة السويس وسط رياح عاتية يوم 23 مارس/آذار، مما أدى إلى عرقلة حركة المرور في كلا الاتجاهين وتعطيل حركة التجارة العالمية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل