المحتوى الرئيسى

الصين تستحوذ على أكثر من ثلث اللقاحات الموزعة عالميا.. و500 ألف وفاة بالبرازيل | أصول مصر

06/22 08:20

أعلنت الصين توزيع مليار جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19 مؤكدة أنها باتت شبه خالية من الإصابات. ويمثل هذا العدد أكثر من ثلث اللقاحات الموزعة في العالم (نحو 2.6 مليار جرعة).

وقدمت الولايات المتحدة حتى 20 يونيو الجاري، نحو 317 مليون جرعة لقاح لمواطنيها، بينما وزعت الهند التي يزيد عدد سكانها عن 1.4 مليار نسمة حوالي 277 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19.

الصين شبه خالية من الإصابات

لم يسارع الصينيون في البدء لتلقي اللقاح بعدما تم استئصال الوباء بشكل شبه تام من البلد منذ أكثر من سنة بفضل تدابير الحجر الصحي الإلزامية وحملات فحوص الكشف المكثفة والتطبيقات على الهواتف المحمولة لضبط تحركات المصابين.

ساهم نقص المعطيات في البداية حول اللقاحات الصينية والفضائح الصحية التي عرفتها الصين في الماضي، في زيادة ريبة السكان. لكن السلطات حضت المواطنين بقوة على تلقي اللقاح، ولم تتردد في تعليق نسبة الأشخاص الملقّحين أمام المباني للضغط على المتمنّعين. كما تلقّى بعض السكان قسائم شرائية.

سجلت الصين- التي يبلغ عدد سكانها 1.4 مليار نسمة عن 23 إصابة جديدة فقط خلال 24 ساعة الماضية، جميعها لدى أشخاص وفدوا من الخارج ووضعوا تلقائيا في الحجر الصحي.

موجة ثالثة في البرازيل

تعاني البرازيل من تفشي موجة ثالثة من الفيروس. وبات البلد البالغ عدد سكانه 212 مليون نسمة السبت، الثاني في العالم بعد الولايات المتحدة حيث تخطى عدد الوفيات فيه 500 ألفًا، سجلت 2301 منها خلال 24 ساعة الماضية.

ارتفع المعدل الأسبوعي للوفيات اليومية هذا الأسبوع مجددا إلى ما فوق ألفي وفاة لأول مرة منذ 10 أيار/مايو والوضع "حرج" في 19 من ولايات البرازيل (27)، مع تخطي نسبة إشغال الأسرة في أقسام العناية المركزة 80%، وبلوغ النسبة 90% في ثمان منها.

لم تباشر البرازيل حملة التلقيح إلا في وقت متأخر في منتصف كانون الثاني/يناير، وتلقى 29% فقط من السكان جرعة واحدة على الأقل من اللقاح، في حين أن 11.36% فقط ملقحون بالكامل.

فرنسا ترفع حظر التجول

ترفع فرنسا الأحد حظر التجول الساري منذ 8 أشهر، وستدخل في مرحلة جديدة على طريق عودة الحياة إلى طبيعتها بعد التخلي هذا الأسبوع عن وضع الكمامة في الخارج.

سيكون بإمكان الفرنسيين الاحتفال بعيد الموسيقى بشكل شبه عادي الإثنين. وتعتبر فرنسا إحدى دول أوروبا الأكثر تضررًا من كوفيد-19، مع أكثر من 110 آلاف وفاة، وهي من آخر الدول التي أبقت مثل هذا الإجراء إلى جانب إيطاليا واليونان.

تتجه دول أوروبية أخرى بينها ألمانيا وإسبانيا إلى رفع تدريجي لتدبير وضع الكمامات. وقال المؤلف الموسيقي جان ميشال جار الجمعة "نعرف جميعا أنه ينبغي المضي بشكل تدريجي"، وهو سيقيم حفلا موسيقيا في قصر الإليزيه الإثنين.

روسيا تجعل التلقيح إلزاميًا

تخطى عدد الإصابات الجديدة في روسيا 1000 إصابة في 24 ساعة في سان بطرسبرغ، وذلك لأول مرة منذ نهاية فبراير.

ويعود سبب هذه الطفرة الوبائية بحسب السلطات إلى تفشي المتحوّر "دلتا" الذي ظهر في الهند ويهدد باكتظاظ مستشفيات العاصمة.

كانت موسكو ومحيطها أول منطقة في روسيا تجعل التلقيح "إلزاميا" هذا الأسبوع على موظفي قطاع الخدمات. واتخذت بعدها 7 مدن أخرى بينها سان بطرسبرغ ومحيطها إجراء مماثلا، وفق وسائل الإعلام الروسية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل