المحتوى الرئيسى

إصابات «كورونا» حول العالم تقترب من 180 مليون حالة

06/22 09:02

بلغ إجمالي إصابات فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» عالميا، إلى 179548206 حالة، فيما ارتفعت الحصيلة الإجمالية للوفيات إلى3888790 حالة، بينما بلغت حالات الشفاء من الفيروس إلى 164245552 حالة.

وفي الصين، قالت «لجنة الصحة الوطنية»، اليوم، إن البر الرئيسي الصيني أبلغ عن حالتين جديدتين محليتي العدوى بالفيروس في مقاطعة قوانجدونج جنوب البلاد، أمس الإثنين.

وأضافت اللجنة الصينية، في تقرير يومي، انه تم تسجيل 23 حالة وافدة حديثا، فيما لم يتم تسجيل أي حالات وفاة جديدة ذات صلة بـ«كورونا»، وفقا لما ذكرته وكالة انباء «شينخوا» الصينية.

وسجلت الولايات المتحدة، 9860 إصابة جديدة و 496 وفاة بالفيروس، ليرتفع  إجمالي ‏الإصابات بـ«كورونا» في البلاد إلى 33368860 حالة، فيما وصلت حصيلة الوفيات إلى 599354 حالة.

وأعلنت الرئاسة الامريكية «البيت الأبيض»، أمس الاثنين، عن خطة لمشاركة 55 مليون جرعة من لقاحات كورونا مع بقية العالم. ومن بين الـ55 مليون جرعة، سيتم تقاسم حوالي 41 مليونا من خلال مرفق «كوفاكس»، بما في ذلك حوالي 14 مليون جرعة مع أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، وحوالي 16 مليونا مع آسيا، وحوالي 10 ملايين مع أفريقيا.

أما الجرعات المتبقية، والتي تقدر بحوالي 14 مليون جرعة، فسيتم تقاسمها مباشرة مع الأولويات الإقليمية والمتلقين الآخرين، مثل أفغانستان والعراق والضفة الغربية وغزة. و«كوفاكس» عبارة عن مبادرة لقاحات عالمية يديرها تحالف يضم تحالف اللقاحات المعروف باسم «جافي»، ومنظمة الصحة العالمية، وهي ممولة من تبرعات قادمة من الحكومات، والمنظمات، والمؤسسات متعددة الأطراف.

وتتمثل مهمة «كوفاكس» في شراء لقاحات كورونا بكميات كبيرة، وإرسالها إلى الدول الأكثر فقرا، وفقا لما ذكرته شبكة«سي إن إن» الإخبارية الأمريكية.

عربيا، أعلنت وزارة الصحة المغربية، أمس الاثنين، تسجيل 86 إصابة جديدة بالفيروس و6 وفيات جراء الإصابة بـ«كورونا»، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 526737 حالة، فيما بلغت الحصيلة الإجمالية للوفيات إلى 9244 حالة.

وأشارت الصحة المغربية، في نشرة يومية، إلى تسجيل 217 حالة شفاء، ليصل مجموع حالات التعافي من الفيروس في البلاد إلى 513898 حالة، وفقا لما ذكرته وكالة المغربي العربي للأنباء.

وأوضحت الوزارة المغربية، أن عدد المتلقين للجرعة الأولى من لقاح كورونا بلغ  9463219 شخصا، فيما تلقى  8300556 شخصا، الجرعة الثانية من اللقاح.

وحذرت وزارة الصحة المغربية، من حدوث انتكاسة وبائية جراء التراخي الذي تم تسجيله في الأيام الأخيرة بخصوص الالتزام بالتدابير الوقائية ضد «كورونا»،  موضحة في بيان، أن من شأن التمادي في التراخي أن يؤدي إلى حدوث انتكاسة وبائية خصوصا مع العطلة الصيفية واستئناف الرحلات الدولية من وإلى المغرب، والرفع التدريجي لتدابير الحظر الليلي إلى جانب اقتراب عيد الأضحى.

إفريقيا، قالت «المراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض» التابعة للاتحاد الإفريقي، إن الإصابات في القارة، بلغت 5208206 حالة حتى ظهر أمس الاثنين، مشيرة إلى أن إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس وصل إلى 137600 حالة، فيما سجلت القارة 4620442 حالة شفاء.

بدورها، تعقد «المنظمة العربية للتنمية الإدارية» التابعة لجامعة الدول العربية، غدا الأربعاء، مؤتمراً تفاعلياً عن بعد بعنوان: «دور الإدارة العامة العربية في مواجهة تداعيات جائحة كورونا»، بمشاركة مسؤولي الخدمة المدنية والوظيفة العمومية في 22 دولة عربية.

وسيناقش المؤتمر، عددا من الموضوعات المهمة، منها إجراءات وتدابير التعامل مع «كورونا» ودور موظفي الخدمة العامة في التخفيف من الآثار الاقتصادية والاجتماعية للف5يريو، وفقا لما ذكرته وكالة الانباء السعودية «واس».

من جانبها، قالت وسائل إعلام إيطالية، إن السلطات بدأت بفصل الكوادر الطبية الذين لم يتلقوا «لقاح كورونا».وكانت الحكومة الإيطالية، أصدرت في 1 إبريل الماضي، مرسوما بشأن محاربة الفيروس، نص على التطعيم الإلزامي للكوادر الطبية في المستشفيات والمؤسسات الطبية الحكومية والخاصة.

كما تضمن المرسوم الإيطالي، إمكانية إقصاء الكوادر الذين لم يتلقوا اللقاح عن العمل حتى 31 ديسمبر المقبل،وفقا لما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل