المحتوى الرئيسى

123 دولة تحتفل بـ«يوم الموسيقى».. بينها بلد عربية

06/22 01:20

يحتفل العالم اليوم الاثنين، وفي الحادي والعشرين من يونيو من كل عام ، بـ«يوم الموسيقى العالمي»، لما لها من أهمية وارتباط قوي بمختلف الحضارات، وقدرتها على تقريب الشعوب من بعضها البعض.

وبحسب سكاي نيوز عربية، تعد فكرة «يوم الموسيقى العالمي» فرنسية بالأساس، إذ أطلقته لأول مرة وزارة الثقافة في باريس في 21 يونيو عام 1982.

ويأتي اختيار تاريخ 21 يونيو للاحتفال بالموسيقى، كونه يتزامن في معظم الأحيان مع الانقلاب الصيفي، وبالتالي هو أحد أطول أيام السنة.

وتقوم أكثر من 123 دولة حول العالم بالاحتفال بالموسيقى، في هذا اليوم من كل عام، أبرزها فرنسا وإيطاليا واليونان وكولومبيا، وغيرها من الدول.

ويهدف المهرجان إلى تعزيز الموسيقى تحت شعار «اصنعوا الموسيقى»، فهو يشجع الموسيقيين الهواة على التطوع بالعزف في الشوارع والأماكن العامة، مثل الشوارع والمستشفيات والسجون، ويتم التشديد فيه على مبدأ «المجانية»، إذ يقوم فنانون بالعزف وتنظيم الحفلات دون مقابل.

وخلال الاحتفال يتم تنظيم حفلات موسيقية مختلفة على نطاق عالمي، كما تتم إقامة مؤتمرات ومهرجانات ومسابقات موسيقية، لتبادل الخبرات في مجال الموسيقى.

الإمارات تحتفل باليوم العالمي للموسيقي

وتحتفل دولة الإمارات العربية بشكل واسع بهذا الحدث، إذ يشهد اليوم (الاثنين) عروضًا وبرامج فنية موسيقية حية في 7 مواقع ثقافية وتجارية بأبوظبي والعين.

كما شهدت دبي العديد من الحفلات الموسيقية، احتفالا بهذا اليوم، أبرزها تلك التي تقام على مسارح «دانة الدنيا».

وزيرة الثقافة تسلم جوائز مسابقة «رتيبة الحفني» في ختام فعاليات مهرجان الموسيقى العربية 29

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل