المحتوى الرئيسى

تركوا السياسة وعملوا بالتجارة.. تعرف على طائفة البهرة ووجودها فى مصر (تقرير)

06/21 21:31

بعدما استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمس الأحد، سلطان طائفة البهرة بالهند مفضل سيف الدين، والوفد المرافق له الذي ضم أبناءه جعفر الصادق وطه مفضل وحسين مفضل، بحضور الوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

ينشر «أمان» معلومات عن طائفة البهرة التي تعد واحدة من أشهر الطوائف الإسلامية ويوجد عدد من أتباعها فى مصر:

انتقلوا إلى مصر خلال فترة الستينيات من القرن الماضي، حيث يعد مسجد الحاكم بأمر الله1054-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D9%83%D9%85-%D8%A8%D8%A3%D9%85%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%B7%D9%85%D9%8A'>الحاكم بأمر الله الفاطمي هو القبلة الأساسية التي يذهبون إليها لأداء طقوسهم، وكانوا سببا في إعادة إحياء مسجد الحاكم بأمر الله بعد فترات طويلة من التردي وسوء الحال حولت المسجد لمقر إداري لهيئة الآثار ثم مخزن للمدرسة المجاورة له، ليأتي البهرة ويجددوه ويفتح من جديد لإقامة الصلاة.

معروف عن البهرة بأنهم إحدى الطوائف الإسماعيلية التى انتصرت لإمامة أحمد المستعلى الفاطمى ضد أخيه نزار المصطفى لدين الله، بعد وفاة والدهما الخليفة المستنصر بالله الفاطمي سنة 487 هـ.

إسماعيلية مستعلية يعترفون بالإمام «المستعلى» ومن بعده «الآمر» ثم ابنه «الطيب» ولذا يسمون بـ«الطيبية» وهم إسماعيلية الهند واليمن، تركوا السياسة وعملوا بالتجارة فوصلوا إلى الهند، واختلط بهم الهندوس الذين أسلموا وعرفوا بـ«البهرة» وهي لفظ هندى قديم بمعنى «التاجر».

هم يقولون إن الإمام الطيب دخل الستر عام 525 هجرية، والأئمة المستورون من نسله إلى الآن لا يعرف عنهم شيء، حتى إن أسماءهم عير معروفة، وعلماء البهرة أنفسهم لا يعرفون".

ينقسم البهرة إلى فرقتين«الداوودية» نسبة إلى قطب شاه داود وينتشرون فى الهند وباكستان منذ القرن العاشر الهجرى، وداعيتهم يقيم فى «بومباى» و«السليمانية» نسبة إلى سليمان بن حسن، وهؤلاء مركزهم اليمن حتى اليوم.

ومعروف عن البهرة أنهم يصلون ولكن صلاتهم للإمام الإسماعيلى المستور من نسل "الطيب بن الآمر، يذهبون إلى مكة للحج كبقية المسلمين، لكنهم يقولون إن الكعبة هى رمز على الإمام.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل