المحتوى الرئيسى

"حادثة بيتريتش".. وكيف أشعل كلب ضال حربا بين دولتين؟ | قل ودل

06/21 20:57

تتعدد الأسباب التي تؤول في نهاية المطاف إلى الحرب، فمنها ما هو منطقي ومنها ما ليس كذلك، وعلى مر التاريخ، وإذا ما بحثنا عن الأسباب الحقيقية لقيام أبشع الحروب التي عرفتها البشرية، سنكتشف أن السبب الحقيقي لقيامها، لم يكن يستدعي هذا الكم من الدمار الذي تسببت به.

قامت الحرب العالمية الأولى والتي كلفت البشرية خسارة نحو 16 مليون إنسان ما بين مدني وعسكري، والتي ساهمت أيضًا في تغيير شكل القوى السياسية العالمية لسبب أول قد يبدو عاديًا، وهو اغتيال الوريث الشرعي لعرش النمسا على يد مجموعة من الشباب الثوري أثناء زيارته لـ«سراييفو» عاصمة البوسنة والهرسك. لهذا يمكن القول إن قيام أي حرب ما هو إلا نتاج منطقي لما يعرف بتأثير الفراشة.

بالتأكيد لم تتسبب الحرب العالمية الأولى في هذا القدر من الدمار دفاعا عن الوريث الشرعي للنمسا، لكنه فقط كان خيط الفتيل الذي بدأ كل شيء، وإن كنتَ واقعيا، مثل الراهب الفيتنامي «ثيت نات ناهه»، وترى بأن الحكومات والمسؤولين دائما ما تسعى لاختلاق النزاعات والأعداء حتى إن لم يكن هنالك داع لذلك، فقط من أجل التحكم في الشعوب، فأنت في الغالب محق، فكيف يمكن لكلب ضال أن يتسبب في قيام حرب في دولتين؟

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل