المحتوى الرئيسى

منها فتح الغرف دون إذن.. تصرفات تسبب ضيقا للأبناء من الأب

06/21 13:00

يعتبر الأب الذي يصادف اليوم الاثنين يومه العالمي، هو المسؤول الأول عن الأسرة؛ ولذلك يراقب الأبناء تصرفاته خارج وداخل المنزل، وكلما تصرف بشكل جيد، زاد احترامهم له، ولكن إذا فعل عكس ذلك، فيسبب ضيقا للأبناء.

أوضحت عالمة النفس الأمريكية، إيريكا ريشر، أن هناك أسباب عديدة تجعل الآباء يضايقون الأبناء، أبرزها عدم احترام خصوصية أو آراء أفراد الأسرة، خاصةً عندما يتعامل الأب مع الأبناء على أنه هو الوحيد الذي لديه الحق في معرفة تفاصيل حياة أبنائه ويرفض الكشف عن حياته الخاصة أو يقبل نقاش منهم على تصرفاته.

وقالت إن اقتحام الأب لغرف الأبناء دون إذن، يعتبر من أسباب فقدانه لاحترامه بينهم، ويحدث ذلك أيضًا عندما يرفض آراء الأبناء ويعتبر حديثهم وأفكارهم بلا قيمة، ويجب عدم الأخذ بها أو قبولها.

وأكد جون بيترسن، الطبيب النفسي الإكلينيكي بالولايات المتحدة، أن الآباء الذين يشتكون من عدم احترام الأطفال غالبًا ما يعاملون أطفالهم بقلة احترام دون أن يدركوا ذلك، ويظهر عدم الاحترام واضحًا في توبيخ الأبناء أمام الغرباء وعدم منحهم حرية التصرف في أمورهم الشخصية أو اتخاذ قرار، بحسب موقع "الأبوة" الأمريكي الذي يقدم نصائح للرجال حول التربية الصحيحة.

وأشارت سوزان نيومان، عالمة النفس الاجتماعي الأمريكية، إلى أن الأب عليه أن يعرف ما التصرفات التي تجعل أبنائه ينظرون ويتعاملون معه باحترام، ومنها احترامه لزوجته؛ حيث أن الأبناء يراقبون جيدًا تصرفاته مع الأم وبناءً على ذلك يقررون كيفية التعامل معه، ولذلك يجب عدم الدخول في مشاجرات مع الزوجة أو توبيخها أو التعامل معها بشكل عنيف أمام الأبناء مهما كان عمرهم.

وقالت إن الأب عليه التعامل مع أبنائه بطريقة تجعلهم يشعرون أنهم أشخاص ناضجون وعليهم تحمل المسؤولية؛ لأن ذلك يعزز من ثقتهم به واحترامهم له مع تقدمهم بالعمر، كما يجب عليه عدم تفريغ غضبه في الأبناء، حيث إن ذلك مع الوقت يتسبب في تعاملهم معه بشكل سيئ.

وأكدت أن الأب عليه أن يضع تفسيرًا لتصرفاته التي يجدها الأبناء غير جيدة حتى لا يفقدون الثقة به، وعليه أيضًا ألا يرفض متطلباتهم بمجرد ذكرها، لأن الأفضل هو الدخول في نقاش معهم ليشعروا أنه يحترم رغباتهم، وأن سبب رفضه هو الخوف عليهم وليس رغبة في فرض قراراته.

وأوضحت كاري كراويك، أخصائية العلاقات الأسرية الأمريكية، أن اعتراف الأب بالخطأ وتقديم اعتذار للأبناء أو الزوجة أو الغرباء، يزيد من احترام الأبناء له، ولذلك عليه أن يراجع تصرفات دائمًا حتى لا يضر نفسه قبل غيره.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل