المحتوى الرئيسى

أين يوجد فيتامين سي؟.. إليكِ أطعمة غير البرتقال

06/21 03:36

هناك الكثير من المصادر الطبيعية والأغذية المليئة بالفيتامينات والمعادن، ويعتبر فيتامين سي من أهم الفيتامينات بالنسبة للجسم، وإذا كنتِ تتسائلين أين يوجد فيتامين سي في الأطعمة المختلفة، وليس فقط في البرتقال والليمون، فأنتِ في المكان الصحيح. 

يشتهر فيتامين بكونه أحد مضادات الأكسدة القوية، وبتأثيره الإيجابي على الجلد والوظائف المناعية وتخليق الكولاجين والنسيج الضام والعظام والأوعية الدموية، كما أنه غير قابل للتخزين في جسم الإنسان لذلك من الضروري تناوله بكمية كافية. 

أين يوجد فيتامين سي في الغذاء؟

أين يوجد فيتامين سي في الغذاء؟

سنخبرك بأنواع أطعمة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، وذلك لأن أعراض نقص فيتامين سي كثيرة مثل نزيف اللثة، والكدمات والالتهابات المتكررة وصعوبة التئام الجروح وفقر الدم، وكذلك مشاكل تتعلق البشرة.

وتبلغ القيمة اليومية التي يجب أن تحصلين عليها من فيتامين سي (فيتامين ج) حوالي 90 مجم.

أعلى نسبة فيتامين سي

هذه قائمة بالأطعمة التي تحتوي على أعلى نسبة من فيتامين سي:

من أفضل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، فيحتوي نصف كوب فقط من البروكلي النيء 39 ملج من فيتامين سي أو 43٪ من القيمة اليومية.

تحتوي هذه الفاكهة المنعشة على 64 مجم أو 71٪ من القيمة اليومية لفيتامين سي في حصة واحدة متوسطة من الكيوي، مما يجعلها مصدرًا استثنائيًا لفيتامين سي.

الفراولة غنية بفيتامين C، حيث يوفر نصف كوب من الفراولة المقطعة 49 مجم أو أكثر من 50٪ من القيمة اليومية من فيتامين سي، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة وتقدم جرعة من الألياف المشبعة أيضًا.

جمال وموضة | أهمية فيتامين سي للبشرة وطريقة استخدامه لبشرة صحية

اكتشفي أهمية فيتامين سي للبشرة وفوائده ولماذا يجب أن يكون صديقك الدائم. إليكِ أيضا مصادر فيتامين سي التي يُمكنكِ استخدامها للاستفادة منه.

اقرأي المزيد ..

في 95 مجم من الفلفل الأحمر يوجد أكثر من 100٪ من القيمة اليومية لفيتامين سي وهو ما يعادل نصف كوب فقط. ولذلك يعتبر واحد من أغنى المصادر الغذائية بفيتامين سي، ويتمتع الفلفل الأحمر بمجموعة كبيرة من الفوائد الصحية.

على الرغم من أن الفلفل الأخضر لا يحتوي على الكثير من فيتامين سي مثل الفلفل الأحمر، لكنه لا يزال يقدم 60 مجم في نصف كوب فقط مما يوفر 67٪ من القيمة اليومية.

هذه الفاكهة الحمضية النابضة بالحياة تحتوي على 39 ملج من فيتامين سي أو 43٪ من القيمة اليومية في نصف حبة جريب فروت متوسطة. وعند تناول واحدة كاملة ستكون على وشك تلبية احتياجاتك اليومية من فيتامين سي لهذا اليوم. يحتوي العصير نفسه أيضًا على قدر كبير من فيتامين سي، فقط تأكد من البحث عن "عصير جريب فروت 100٪" بدون سكر مضاف، وإن كان تناول الفاكهة صحيحة أفضل لصحتك.

من منا لا يحب المانجو الصيفية اللذيذة التي نشتهر بها في مصر؟، في 3/4 كوب من قطع المانجو يوجد حوالي 45 مجم من فيتامين سي أو ما يعادل نصف احتياجاتك اليومية، بالإضافة إلى أنها مصدر جيد لحمض الفوليك والنحاس أيضًا.

يوفر نصف كوب من الشمام 29 مجم أو 32٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين سي، مما يجعله مصدرًا ممتازًا لهذا العناصر الغذائي المهم.

تحتوي حبة طماطم واحدة متوسطة الحجم على 17 مجم من فيتامين سي أو 19٪ من القيمة اليومية، مما يجعلها مصدرًا جيدًا لفيتامين سي، كما أنها تحتوي على كمية من اللايكوبين (أحد مضادات الأكسدة القوية) التي يمكن للجسم امتصاصها.

هذه الفاكهة الرائعة غنية بالعديد من مضادات الأكسدة ولها نكهة منعشة، وتحتوي على 126 ملجم من فيتامين سي، مما يجعلها مصدرًا استثنائيًا للعناصر الغذائية.

تحتوي حبة الليمون الواحدة على 34 ملليجرام من فيتامين سي. يمكنك تجربة عصير الليمون على سلطة الفاصوليا لموازنة النكهات في الطبق وللمساعدة على امتصاص الحديد بشكل أفضل. واحدة من أسهل طرق استخدام الليمون هي في التتبيل.

البطاطس المخبوزة إضافة مغذية تمامًا لأي وجبة. فمتوسط حبة واحدة تحتوي في الواقع على 17 ملج من فيتامين سي أو 19٪ القيمة اليومية لفيتامين سي، مما يجعلها مصدرًا جيدًا للعناصر الغذائية.

السبانخ أيضًا مصدر جيد لفيتامين سي حيث يحتوي 1/2 كوب من السبانخ المطبوخة على 10٪ من القيمة اليومية. من خلال طهيها بشكل سريع أو وضعها في الساندويتشات.

هذا الخضار منخفضة السعرات الحرارية غني بالعناصر الغذائية وبفيتامين ك وفيتامين سي أيضًا. ويحتوي نصف كوب فقط من الكرنب المطبوخ على 28 مجم من فيتامين سي أو 31٪ من القيمة اليومية.

صحة ورشاقة | أهمية تحليل فيتامين د ومصادر علاج نقصه

إليك آراء بعض الأطباء حول أهمية عمل تحليل فيتامين د، ومصادر الحصول عليه في حالة نقصه.

اقرأي المزيد ..

القرنبيط مصدر ممتاز لفيتامين سي، فكوب واحد من القرنبيط الخام يحتوي على 51 ملليجرام من فيتامين سي، وهو غني أيضًا بالألياف والكالسيوم والبوتاسيوم والفولات وفيتامين ك، بالإضافة إلى أنه مصدر رائع لمضادات الأكسدة.

يحتوي نصف كوب من الكرز الأحمر على 822 مليجرام من فيتامين C، وهذا يفوق احتياجاتك اليومية من الفيتامين.

الزعتر الطازج واحد من الأعشاب الأعلى تركيزًا بفيتامين سي، ويتوفر في 28 جرامًا من الزعتر الطازج 45 مجم من فيتامين سي أي ما يعادل 50% من القيمة اليومية.

نسبة فيتامين سي في البرتقال

نسبة فيتامين سي في البرتقال

تحتوي حبة برتقال واحدة متوسطة الحجم على 70 مجم من فيتامين سي، مما يجعلها مصدرًا ممتازًا حيث توفر 78٪ من القيمة اليومية.

لماذا تحتاج فيتامين سي؟

1-يحمي خلاياك من أضرار الجذور الحرة

فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي خلاياك من التلف بسبب الجذور الحرة الناتجة عن دخان السجائر وتلوث الهواء وأشعة الشمس الزائدة والتمثيل الغذائي الطبيعي. يُعتقد أن الجذور الحرة تلعب دورًا في الشيخوخة السريعة وأمراض مثل السرطان وأمراض القلب.

فيتامين سي ضروري لتخليق الكولاجين اللازم لدعم نمو الأنسجة الجديدة، وهو يعزز صحة الجلد وكذلك التئام الجروج، وتكوين الأنسجة الضامة التي تجعل الثة صحية وكذلك فإنه مهم لصحة العظام والعضلات والغضاريف والأوعية الدموية.

يزيد فيتامين سي من امتصاص الحديد الموجود في الخضار والفواكه والمكسرات.

صحة ورشاقة | أعراض نقص فيتامين ب التي عليكم معرفتها

تعرفوا على أهم أعراض نقص فيتامين ب بأنوعه المختلفة، وكيف يمكنكم تلافي هذه المشكلة الصحية، ومتي يجب زيارة الطبيب؟

اقرأي المزيد ..

التفاعلات المحتملة مع فيتامين سي

وبذلك نكون عرفنا أين يوجد فيتامين سي في الأطعمة المختلفة؟ ولماذا يجب أن تحصل عليه بشكل دوري..

جمال وموضة | فيتامينات الشعر التي تحتاجيها لشعر صحي وكثيف

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل