المحتوى الرئيسى

أشهرها «الباراسيتامول».. مصادر: ارتفاع الخامات ينذر بتحريك أسعار الأدوية

06/20 21:48

أشهرها «الباراسيتامول».. ارتفاع الخامات ينذر بزيادة أسعار الأدوية

تشكل الأسعار المتقلبة للعديد من المواد الخام مصدر قلقا بالغا لمُصنعي الأدوية، في وقت يقدم المُصنعون لهذه المواد أسعارا مختلفة كل أربع ساعات تقريبا، وفقا لآليات العرض والطلب.

ويمثل ارتفاع أسعار الأدوية تحديا آخر أمام المستشفيات الخاصة وأيضا الحكومية التي قد تواجه إحجاما من قبل بعض الفئات، خاصةً إذا ما اضطرت إلى تمرير هذه التكلفة الإضافية إلى فواتير المرضى.

وحسب مصادر بقطاع الأدوية لـ«الوطن»: «الطلب الكبير على الأدوية، ثم النقص المتوقع في المواد الخام واكتناز المخزونات وارتفاع تكاليف الشحن، شكَّلت أسباباً رئيسية لارتفاع أسعار الأدوية 200% الشهر الماضي»، مشيرةً إلى أن أسعار الخامات في تغير دائم، وهو ما يشكل ضغطاً على القطاع الصحي والمستشفيات خاصةً، حيث ارتفعت فاتورة علاج مرضى الإقامة كثيراً الفترة الأخيرة.

وكشفت مراجعة القوائم المالية لعدد من شركات الأدوية المُدرجة بالبورصة المصرية، عن تحقيق الشركات لأرباح هائلة، وثباتاً تقريباً في المصروفات، وكذلك نسبة المصروفات «الخامات» إلى إيرادات النشاط التجاري، ما يشير إلى أن أسعار الأدوية التي تنتجها هذه الشركات للمستهلك أكثر بكثير من التكلفة الفعلية للإنتاج.

وتستورد مصر 95% من استهلاكها لخامات تصنيع الأدوية، بحسب تصريحات سابقة لـ أسامة رستم، نائب رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، في وقت تُصنع مصر 92% من الأدوية محليا، مقدرا حجم السوق بـ80 مليار جنيه.

وفي أبريل الماضي، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، مدينة الدواء بمنطقة الخانكة، المصنفة كأكبر مدينة للدواء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بغرض توطين الصناعة محليا، بعيدا عن الأسواق الخارجية.

وبحسب صيدليات عاملة في السوق، فإن الفترة الماضية شهدت تحريك أسعار 150 مستحضرا دوائيا، وجرى إبلاغ الصيدليات من قبل شركات التوزيع بقوائم الأسعار الجديدة، مبررةً الارتفاع بالزيادة في أسعار توريد الخامات وتكلفة الشحن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل