المحتوى الرئيسى

تخيل إن في مطعم للمش والبطيخ بس؟ حفيد الشيخ الجوهري: ورثنا المهنة من 80 سنة - اليوم السابع

06/20 12:23

لا يخلو بيت مصري خلال فصل الصيف من أكلة "المش والبطيخ" التي يواجه بها المصريون حر الصيف والملل من الأكلات التقليدية، لكن هل جربت مرة أن تتناوله في مطعم؟ تخصص محل في منطقة الحسين في تقديم المش والبطيخ منذ نحو 80 عامًا خلال الصيف، حتى أصبح مقصدًا للمشاهير وللباحثين عن مكان جديد بغرض التنزه أو تجربة الأكلات المختلفة فتوارثه الأحفاد بعدما أنشأه الجد الأكبر الشيخ الجوهري حتى أنهم حاولوا مرارًا وتكرارًا تغيير النشاط إلا أن الزبائن حالوا دون ذلك بسبب طلبهم المستمر لـ المش بالبطيخ. 

 وائل الجوهري صاحب المطعم وحفيد الشيخ محمد الجوهري صاحب المواجهة الشهيرة مع نابليون بعد اقتحام جنوده الجامع الأزهر، قال لـ"اليوم السابع": "مشروعنا هو الوحيد في مصر اللي بيقدم المش والبطيخ للزبائن كما أننا اكتسبنا شهرتنا من هذا العمل

أضاف: عملت في العديد من الوظائف كما أنني حاولت أكثر من مره تغيير النشاط إلا أنني سرعان ما كنت أعود لمهنة المش بـ البطيخ هي المهنة التي اشتهرت بها بين الناس

وتابع: "عملت بمجال المفروشات والبقالة وعدد آخر من الأنشطة، لكن سرعان ما كنت أعود لنشاط المش والبطيخ فعدد من المشاهير دائما ما يأتون للبحث عن المحل وهو ما كان أحد أسباب تمسكي بالنشاط.

أردف وائل: "المهنة دي بقالها معانا أكتر من 80 سنة من جدي لوالدي لحد ما وصلت لينا بنفس الناس اللي بتشتغل معانا متوارثين معانا المهنة ومحدش فينا بيتكسف من الشغلانة لأننا الوحيدين اللي بنشتغل فيها في مصر".

 وحكي وائل: حولت المحل لـ أكثر من نشاط في فترة الشتاء نقوم ببيع الرنجة والكبدة والسجق لكننا اشتهرنا بالرنجة والتي نقدمها من خلال وجبات بعدة طرق مختلفة وهناك زبائن يأتون من جميع مناطق القاهرة بحثنا عن المحل للحصول على وجبات الرنجة في الشتاء.

 ويقول: "اتعرض عليا مشاريع تانية في نفس المكان منها الوجبات السريعة وحاجات تانية وكمان في ناس سوريين كانوا عايزين يشاركوني ونقدم للناس أكل سوري لكن أنا رفضت إحنا بتوع مش وبطيخ ونجحنا إننا نكون مشهورين بالمهنة دي".

وعن الصعوبات يقول الجوهري: "بعد ظهور فيروس كورونا كان لدينا نيه لتغيير نشاط المحل لأننا وجدنا صعوبات كبيرة لكن وبفضل الله تجاوزنا هذه الفترة وعاد المحل للعمل بقوة خلال فصل الصيف الحالي

 وعن أسعار وجبات البطيخ قال وائل الجوهري: "الوجبات عندنا بتبدأ من 10 جنيهات وكل زبون وليه طلبه ممكن حد يطلب طلب بـ20 أو بـ30 جنيهًا، كمان في ناس بتيجي تشتري بطيخ ساقع وياخدوه ويروحوا، كمان في زبائن بتيجي تشتري المش فقط لإننا مشهورين إننا بنشتغل في المش البلدي فقط".

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل