المحتوى الرئيسى

5 مشروعات مصرية بقطاع الاتصالات قريبًا بالعراق - اليوم السابع

06/20 06:08

غادر وفد عراقي رفيع المستوى برئاسة أركان شهاب وزير الاتصالات العراقي، أمس مصر، بعد زيارة استمرت لمدة 4 أيام، تناولت مناقشة آفاق التعاون بين البلدين، والاستكشاف المتبادل للقدرات والموارد المتاحة لكل دولة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واستعراض التحديات الوطنية وكيفية تحويلها إلى فرص تعاون واعدة وكبيرة بين البلدين، وعرضت مصر ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجهات التابعة لها 5 مشروعات للتعاون مع العراق.

1- شركة مصرية عراقية

تم الاتفاق على إنشاء شركة مصرية عراقية للبدء في مشروعات التحول الرقمي وميكنة الخدمات بالعراق، وسيعمل فريق مشترك من البلدين لبلورة الفكرة والوصول بها إلى حيز التنفيذ، وسيتم تشكيل لجنة مشتركة لترجمة محاور التعاون إلى خطط تنفيذية قصيرة الأجل.

كما سيتم تنظيم منتدى أعمال في العراق سيتم من خلاله توجيه الدعوة للشركات المصرية للتعرف على سوق العراق الواعد والعمل به؛ وستقوم الحكومة العراقية بتقديم كافة التسهيلات وتيسير الإجراءات.

ترغب العراق أن تكون مصر من إحدى الدول الرئيسية التي يتم نقل حركة البريد العراقي إليها نظرًا لما يتمتع به البريد المصري من خبرات في تقديم خدمات بريدية مختلفة بما يحقق استفادة للمودعين، وفي سبيل ذلك سيتم العمل من أجل إقامة شراكة وتوأمة بين معهد التدريب العراقي والمصري لتأهيل الكوادر.

ويدعم مصر في هذا الملف أن هناك قواسم مشتركة بين البريد العراقي والبريد المصري من حيث الخدمات والأنشطة وثقة المواطنين تساعد على بناء نماذج أعمال مبتكرة مشتركة تعود بالنفع على المواطنين في البلدين.

طالب الوفد العراقي الاستفادة من خبرة مصر في تنمية تكنولوجيا المعلومات وبناء القدرات والمهارات الرقمية العملية، مثل برامج مراكز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال "تيك" التي تستهدف تطوير القدرات الرقمية، وكذلك برامج تحفيز الابتكار وسبل تعزيز ريادة المرأة للأعمال بالاعتماد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومن ضمن تلك البرامج "هي رائدة" المتخصص في دعم رائدات الأعمال في المراحل الأولى للمشروعات الريادية، برامج ومبادرات لتطوير المهارات الرقمية للشباب المصري عبر منصات التدريب والتعلم الإلكتروني والجامعة الافتراضية وبرامج تأهيل الشباب على مجالات العمل الحر.

طالب الوفد العراقي بنقل منظومة التوقيع الإلكتروني ونقل الخبرات العملية المصرية في هذا المجال وبما يتوافق مع السوق العراقي.

وتدير هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات خدمات التوقيع الإلكتروني من خلال إدارة تراخيص التوقيع الإلكتروني والسُلطة الجذرية للتصديق الالكتروني ومركز تميز التوقيع الالكتروني المصري.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل