المحتوى الرئيسى

سلطنة عمان تعيد فرض القيود بسبب ارتفاع إصابات كوفيد-19 ونقص اللقاحات | أصول مصر

06/20 06:05

تعتزم سلطنة عمان إعادة فرض حظر التجول وتعليق جميع الأنشطة التجارية اعتبارا من الأحد 20 يونيو، بعد ارتفاع الإصابات بفيروس كوفيد-19 في البلاد.

وتسبب انتشار الفيروس الذي ظهر لأول مرة في الصين (ووهان) أواخر 2019، بوفاة أكثر من 3.8 مليون شخصا في العالم، وناهز إجمالي الإصابات 180 مليونًا.

تقييد حركة الأفراد والمركبات

أكدت اللجنة العليا المكلّفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار الفيروس في بيان السبت، أن الحظر الذي سيقيد حركة الأفراد والمركبات باستثناء خدمات توصيل الطلبات للمنازل سيطبق من الساعة الثامنة مساء حتى الساعة الرابعة صباحا بالتوقيت المحلي.

اتجهت الإصابات في عمان للارتفاع منذ يناير/كانون الثاني وسط زيادة ملحوظة منذ تراجعها في أوائل مايو.

أشارت أحدث أرقام وزارة الصحة الخميس الماضي، إلى أن البلاد سجلت 2015 إصابة جديدة ليصل إجمالي الإصابات إلى أكثر من 242 ألفًا، بينما بلغ إجمالي الوفيات 2626 شخصًا.

قال مسؤول صحي حكومي السبت، إن إمدادات جديدة من لقاحات كوفيد-19 بدأت تسرع عملية التطعيم في سلطنة عُمان التي شهدت أبطأ حملة تطعيم في المنطقة بسبب صعوبات شراء اللقاحات.

أضاف أنه منذ أن بدأت السلطنة عملية التطعيم في مايو/أيار قامت بإعطاء جرعة واحدة على الأقل لنحو 15% من السكان المؤهلين لذلك. وأظهرت بيانات وزارة الصحة الثلاثاء أنه تم إعطاء نحو 720 جرعة في عُمان التي يبلغ عدد سكانها حوالي 4.5 مليون نسمة مع حصول 184.6 ألف شخص على جرعتين.

الوضع الوبائي العالمي

تسارع تفشي الوباء في الشرق الأوسط حيث ارتفع 9% وكذلك في منطقة أميركا اللاتينية والكاريبي زاد 6% هذا الأسبوع، في حين سجل تراجعًا كبيرا في آسيا بلغ 21%، و20% في الولايات المتحدة وكندا نسبةً لتقدم حملات التطعيم فيهما، بينما سجل انخفاضا طفيفا في أوروبا بلغ 1%.

كانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أعلنت الخميس عن مخطط لتخصيص 3.2 مليار دولار بهدف تسريع تطوير واكتشاف علاجات لفيروس كوفيد-19 وتفادي أي تهديد مستقبلي للأمراض الوبائية.

يذكر أن إجمالي عدد جرعات اللقاح المقدمة ضد كوفيد-19 تجاوز 2.5 مليار حول العالم بحسب إحصاءات جامعة جونز هوبكنز.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل