المحتوى الرئيسى

صداع في رأس شوقي غريب بسبب ليفربول والأهلي قبل أولمبياد طوكيو - صوت الأمة

06/20 00:15

واصل منتخب مصر الأولمبي، بقيادة مديره الفني شوقي غريب، برنامج الإعداد لأولمبياد طوكيو التي تنطلق يوليو المقبل، إذ من المقرر أن يخوض منتخب الفراعنة الصغار منافسات الأولمبياد في الفترة ما بين 22 يوليو المقبل وحتى 7 أغسطس، ويفتتح مشواره بواجهة المنتخب الإسباني يوم 22 يوليو المقبل.

المنتخب الأولمبي، يشارك في أولمبياد طوكيو، بعد تتويجه ببطولة أمم إفريقيا تحت 23 عاما، التي أقيمت منافستها في مصر، وأسفرت قرعة الأولمبياد عن وقوع الفراعنة في المجموعة الأولى مع منتخبات إسبانيا والأرجنتين وأستراليا.

وفي وقت سابق، فاز المنتخب الأولمبي على نظيره الجنوب إفريقي في المباراة الودية الثانية التي جمعتهما باستاد السويس، وانتهت المباراة بفوز الفراعنة بثلاثية نظيفة، وسجل الأهداف، أحمد ياسر ريان، وصلاح محسن، في الدقائق 17 و19 و23 من عمر المباراة، من أخطاء ساذجة لدفاعات الأولاد.

ولا يزال الغموض يكتنف قائمة المنتخب الأولمبي النهائية المشاركة في أولمبياد طوكيو 2021، في ظل المتغيرات العديدة التي تطرأ من الحين للآخر بشأن موقف اللاعبين من المشاركة في هذا المحفل الكبير، سواء فيما يتعلق بلاعبي النادى الأهلي حال تأهل الفريق الأحمر لنهائي دورى أبطال أفريقيا، أو اللاعبين المحترفين في الخارج، إذ يتطلب الأمر موافقة أنديتهم على مشاركتهم في الأولمبياد.

وتتعلق الأزمة الأولى التي تواجه شوقي غريب، بلاعبي النادي الأهلي المختارين ضمن المنتخب الأولمبي والذين يمثلون القوام الأساسي للفريق، وعلى رأسهم طاهر محمد طاهر وصلاح محسن، بالإضافة إلى أكرم توفيق وأحمد رمضان بيكهام وناصر ماهر، ففي حال وصول الشياطين الحمر إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا المقرر له 17 يوليو المقبل، أي بعد يوم من الموعد الذي حددته اللجنة المنظمة للأولميباد، وهو ما يعني أنه حال عدم الوصول إلى اتفاق بين الجهاز الفني للمنتخب والأهلي فإن الفراعنة سيحرمون من جهود عناصر الأهلي الرئيسية.

ورغم تأكيدات شوقي غريب أنه وضع كل الاحتمالات ودرسها بشكل منظم مع الجهاز الفني والإداري للأهلي خاصة بالنسبة للاعبي مرحلة المنتخب الأولمبي السنية، فإن الموقف حتى الآن لا يزال غامضا، خاصة بعد تشديد اللجنة الثلاثية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة أن «اللاعب الذي لن يسافر مع المنتخب الأولمبي يوم 17 يوليو سيكون خارج القائمة بشكل نهائي، واللاعب الذي سيتم قيده في القائمة يوم 30 يونيو لن يخرج من المنتخب».

ومن المنتظر أن يخوض الأهلي مساء اليوم، السبت، ذهاب نصف نهائي البطولة الأفريقية أمام الترجي التونسي على ملعب سوسة، في حين تقام مباراة الأيام على ملعب «الأهلي والسلام» يوم 26 يونيو الجاري.

وفي الوقت الذي حسم فيه الجهاز الفني للمنتخب الأوليمبي أزمة لاعبي بيراميدز، بعدما أكد أنه لا يوجد أزمة مع المنتخب الأولمبي في حال وصول بيراميدز لنهائي الكونفدرالية لأن هذه المباراة يوم 10 يوليو، تلوح في الأفق أزمة جديدة بطلها الدولي محمد صلاح، إذ لم يحسم ليفربول الإنجليزي موقفه النهائي سواء بالموافقة أو الرفض، وهو ما يجعل الجهاز الفني للمنتخب يؤجل حسم اختياراته وفي نفس الوقت يضع سيناريوهات بديلة تحسبا لأي مستجدات.

ويتكرر الأمر نفسه مع المهاجم الدولي مصطفى محمد، الذي يضغط على إدارة ناديه التركي للمشاركة في الأوليمباد، لكن حتى الآن لم تتضح الصورة، إذ تنص لوائح فيفا أن قرار مشاركة اللاعبين في الأوليمباد يخضع لسلطة تقديرية للنادي.

في غضون ذلك، قال شوقي غريب، في تصريحات تلفزيونية في وقت سابق، إن نادي ليفربول أخطرنا بدراسة مشاركة محمد صلاح في أولمبياد طوكيو، إذ تم تدوين جملة بناء على رغبة صلاح في الخطاب المرسل. وأضاف: «محمد صلاح متحمس جدًا للتواجد مع منتخب مصر في الأولمبياد والذي يعد محفل عالمي كبير»، مشيرًا إلى أن صلاح يتعرض للاستدعاء الدولي في بطولات مختلفة، ونحن في انتظار رد ليفربول.

وتابع غريب: «من المقرر أن نجلس مع النادي الأهلي من أجل مناقشتهم في اللاعبين الذين يريديهم ولن تكون هناك مشاكل، ولكن سيكون كل هذا بعد تحديد موقف الأهلي وبيراميدز في بطولات إفريقيا»، مؤكدا في الوقت نفسه أن محمد مجدي أفشة ليس من بين الثمانية الكبار المرشحين للتواجد في قائمة الفراعنة الصغار في الأولمبياد. وكشف غريب، أن هناك خطابات مع نادي جالطة سراي التركي من أجل تواجد مصطفى محمد في أولمبياد طوكيو في ظل ارتباط النادي التركي بمباريات في دوري أبطال أوروبا.

وأكد شوقى غريب، أنه راض جدا عن المباراتين التي خاضهما المنتخب الأولمبي مع جنوب أفريقيا، وحققنا العديد من المكاسب، مضيفا: «استغلينا المباراتين بشكل جيد وأشركنا 25 لاعبا واطمأنيت على جاهزية معظم اللاعبين.. المنتخب الأولمبي خاض مباراتي جنوب أفريقيا الوديتين بطريقتي لعب مختلفتين، واستقرينا على القائمة الأولية للمنتخب وتضم 8 لاعبين كبار سنختار منهم الثلاثي المشارك في الأولمبياد».

وتابع: «أتمنى تواجد محمد صلاح معنا في الأولمبياد ولكن موقفه متوقف على مسئولي ليفربول، وقرار ليفربول بشأن صلاح سيحسم اختيارات المنتخب الأولمبي للاعبين الكبار المشاركين في الأولمبياد.. محمد صلاح يرغب في التواجد مع المنتخب الأولمبي في دورة الألعاب الأولمبية، وتواجده معنا يرفع طموحنا وطموح اللاعبين في البطولة، وبديل محمد صلاح من الثلاثى الكبار».

وأكمل: «نسلك كل الطرق من أجل إقناع مسئولي جالاتا سراى التركى بالسماح لمصطفى محمد بالمشاركة معنا في أولمبياد طوكيو، وموضوع السفر لإقناع المسئولين غير وارد حاليا، ولكن شرحنا كل التفاصيل لمسئوليه.. ولو الأمور مشيت بشكل طبيعى أستطيع الآن أن أعلن القائمة النهائية للمنتخب الأولمبي في الأولمبياد، بما فيهم الثلاثي الكبار حتى ببديل محمد صلاح حال عدم التواجد معنا، ولكن الأمور ليست مضمونة».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل