المحتوى الرئيسى

«الأصابع على الزناد».. جامعة الدفاع بـ«هندوراس» تترجم كتاب مصري إلى الإسبانية

06/19 09:49

أعلنت جامعة الدفاع بهندوراس، ترجمة كتاب «الأصابع على الزناد» تأليف لواء دكتور سيد غنيم الأستاذ الزائر بالناتو، كاملاً إلى اللغة الإسبانية ونشره في الجامعات والأكاديميات المتخصصة بدول أمريكا اللاتينية وإسبانيا، علماً بأن نسخة الكتاب الكاملة باللغة الإنجليزية تخضع لتقييم متخصص بواسطة خبراء في الجغرافيا السياسية للقوات المسلحة الهندوراسية للتعرف على المحتوى، وإتمام إجراءات النشر بعد الحصول على التصديق المبدئي بواسطة القوات المسلحة الهندوراسية.

يأتي ذلك في إطار التطوير الأكاديمي للدراسات العليا بجامعة الدفاع بهندوراس في مجالات الأمن الدولي والدفاع، ودراسة أهم المتغيرات الدولية والإقليمية على الصعيدين السياسي والأمني وتأثيراتها في منطقة الشرق الأوسط، وقد جاءت تلك الخطوة بعد الاطلاع على النسخ الموجزة للكتاب باللغتين الإنجليزية والعربية «بعد ترجمتها إلى اللغة الإسبانية» .

وتدور موضوعات كتاب «الأصابع على الزناد» حول استراتيجيات الأمن القومي للدول العظمى وتأثيراتها على الشرق الأوسط، ويحلل الكتاب أهم الأحداث السياسية التي شهدها العقد الماضي، كما يستشرف بأسلوب علمي ووفقا للمؤشرات العالمية كيف سيكون العالم ومنطقة الشرق الأوسط تحديدا خلال العقد المقبل.

ويجيب الكتاب من خلال 4 فصول عن العديد من الأسئلة، والتي تتعلق بالشأن السياسي في منطقة الشرق الأوسط والعالم بأسره، مثل ما هي القوى العظمى التي تحاول أن تصيغ النظام العالمي خلال العقد المقبل؟ وما هي أهدافها الإستراتيجية في الشرق الأوسط.. هل تنسحب أمريكا من منطقة الشرق الأوسط أم تزداد تدخلا؟ وكيف يفكر الرئيس الروسي؟ وكيف حقق بقدراته الأقل ما عجزت عنه أقوى دول العالم؟ وما هي خطواته بعد سوريا؟ .

يتناول الكتاب أيضا أبرز القوى الإقليمية والدور التركي والإيراني في المنطقة، وأسباب جرأتهما، وطبيعة العلاقة بينهما، وموقف إسرائيل من هاتين الدولتين ودورهما في المنطقة، وما هو الموقف الخليجي من كل ذلك؟ وأسباب تنامي قوى السعودية والإمارات؟ وماذا تريد قطر من سياساتها بالمنطقة؟ وما هي أبرز التحديات التي يواجهها الشرق الأوسط؟ وما هي السيناريوهات المحتملة لأزمات المنطقة؟ وغيرها من الموضوعات التي تهم صناع القرار والسياسيون والأكاديميون.

الجدير بالذكر أن اللواء دكتور سيد غنيم، عضو المجلس الاستشاري لبرنامج "ماجستير الدراسات الأمنية وتحليل المعلومات" بالجامعة الأمريكية في الإمارات، وهو أستاذ زائر بالناتو وبالجامعات الدولية في مجال الأمن الدولي، وقد شارك في العديد من الأنشطة الأكاديمية والبحثية والمؤتمرات في مجال الأمن والدفاع الإستراتيجي ومكافحة الإرهاب.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل