المحتوى الرئيسى

بعد استئصال أعين 3 أطفال بالهند.. طبيب: الفطر الأسود يصيب الأقل مناعة

06/19 10:34

وتعاني الهند حاليا من تفشي عدوى الفطر الأسود، مع تسجيل أكثر من 10 آلاف إصابة بهذه العدوى، إلا أنه لم ينتشر بين الأطفال من قبل، وبحسب قول الأطباء المشرفين على حالة الأطفال الثلاثة، كانت واحدة منهم طفلة 14 عاما، وهي الوحيدة بينهم المصابة بالسكري، مشيرين إلى أن عينيها تحولتا إلى اللون الأسود في غضون 48 ساعة.

وأكد الدكتور محمد جاد، استشاري طب الأطفال بمستشفى قها للعزل بالقليوبية، أن الأطفال أقل عرضه من الكبار للإصابه بالفطر الأسود، إلا أن الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية ونقص المناعة الحاد يصبحون أكثر عرضه للإصابة به ويجب على الآباء الملاحظة المبكرة للأعراض المتصلة بالفطر الأسود.

وتابع جاد في حديثه لـ«الوطن»: أن أعراض الإصابة بالفطر الأسود تتمثل في صداع وتورم بالوجه وظهور قشور سوداء حول الأنف مع عدم وضوح الرؤية، وألم في الصدر وضيق تنفس.

وأوصى استشاري طب الأطفال، بغسل اليدين باستمرار وتجنب لمس الفم والعين والأنف إلا بأيد نظيفة للوقاية، لافتا إلى أن الاكتشاف المبكر والعلاج المناسب هو المفتاح لإنقاذ الاطفال المصابين بالفطر الأسود و الذي يشمل الأدويه المضادة للفطريات.

وعن سبب استئصال أعين الأطفال الثلاثة، قال الدكتور محمد الشهيدي، أستاذ الفيروسات بجامعة قناة السويس، إنّ الفطر الأسود قد يصيب الجهاز التنفسي أوالجيوب الأنفية أو العين باعتبارهم جميعا متصلين ببعضهم: «ممكن يصيب العين ومن خلال القناة الدمعية يتنقل للجهاز التنفسي أو الجيوب الأنفية أو العكس».

نرشح لك

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل