المحتوى الرئيسى

لم ينجح أحد.. التاريخ يصدم مجموعة الموت في يورو 2020

06/19 12:17

تستكمل يوم السبت، مباريات الجولة الثانية من دور المجموعات لكأس امم أوروبا 2020، بالمجموعة السادسة المعروفة بـ "مجموعة الموت".

المجموعة تضم ألمانيا بطلة أوروبا 3 مرات والعالم (4)، وفرنسا بطلة العالم وأوروبا مرتين، والبرتغال حامل لقب اليورو، وبجوارهم منتخب المجر.

في الجولة الأولى، خسرت ألمانيا من فرنسا 1-0 بينما ستلعب الماكينات السبت مع البرتغال، التي تصطدم بالديوك في الجولة الختامية، في تكرار لنهائي 2016.

وعلى مدار الدور الأول من اليورو عبر التاريخ، حظيت مجموعات عديدة بلقب "مجموعة الموت"، ولكن الغريب أن مشوار المنتخبات التي تتأهل منها لم يكن ورديا.

ضمت المجموعة الثانية لكأس أمم أوروبا 1996 في إنجلترا، 4 منتخبات من العيار الثقيل وهي فرنسا بقيادة زين الدين زيدان وإسبانيا مع لويس إنريكي، وبلغاريا رابع العالم ورومانيا التي تأهلت قبل عامين لربع نهائي المونديال، لكنها خسرت بركلات الترجيح من السويد.

ولكن المنتخب الروماني من جانبه فشل في مجاراة العملاقين الفرنسي والإسباني، وخسر 1-0 من الأول و2-1 من الماتادور، وقبلها هُزم من بلغاريا بهدف دون رد.

فرنسا نجحت في جمع 7 نقاط تصدرت بهم المجموعة بعدما هزمت بلغاريا 3-1 في الجولة الأخيرة وقبلها تعادلت 1-1 مع إسبانيا، أما "الماتادور" فحل ثانياً بفوز وتعادلين.

المنتخب الإسباني ودع البطولة في ربع النهائي ضد إنجلترا بركلات الترجيح بعد تعادل سلبي، وبنفس الطريقة خرجت فرنسا ضد جمهورية التشيك في مربع الذهب.

المجموعة الأولى ليورو 2000 في بلجيكا وهولندا، ضمت 3 منتخبات من العيار الثقيل، هم ألمانيا وإنجلترا والبرتغال ورومانيا.

التوقعات صبت في صالح المنتخبين الأفضل تاريخيا؛ ألمانيا وإنجلترا، لكن البرتغال نجحت في قهر الاثنين، حيث هزمت الأسود الثلاثة 3-2 ثم الماكينات 3-0، وبينهم انتصرت بهدف دون رد على رومانيا.

ألمانيا لم تجمع إلا نقطة يتيمة من تعادل 1-1 مع رومانيا، لتحل رابعة، بينما جاءت إنجلترا ثالثة بـ3 نقاط من الفوز 1-0 على ألمانيا، لتتأهل البرتغال متصدرة ورومانيا ثانية.

البرتغال خرجت من نصف النهائي بالهدف الذهبي ضد فرنسا بنتيجة 2-1، بينما رومانيا خسرت 2-0 من إيطاليا في ربع النهائي.

مرة أخرى كانت ألمانيا ضحية مجموعة الموت، وهذه المرة في يورو 2004، حين وقعت مع التشيك وهولندا ولاتفيا.

ألمانيا جمعت نقطتين من تعادلين بواقع 1-1 مع هولندا و0-0 أمام لاتفيا، لكنها حلت ثالثة بالخسارة 2-1 على يد التشيك في الجولة الثالثة.

التشيك تصدرت المجموعة بـ9 نقاط بينما حلت هولندا ثانية بـ4 نقاط.

هولندا والتشيك

المنتخب التشيكي خرج بالهدف الفضي ضد اليونان في نصف النهائي، بينما غادرت هولندا خلال نفس المرحلة على يد البرتغال بخسارة 2-1.

المجموعة الثالثة في كأس أمم أوروبا 2008 كانت أحد أشهر مجموعات الموت في تاريخ اليورو، والتي ضمت بطل العالم إيطاليا والوصيف فرنسا مع هولندا ورومانيا.

هولندا حققت 3 انتصارات بنتائج 3-0 و4-1 على الطليان والفرنسيين ثم أكملت المسيرة بثنائية دون رد على رومانيا لتتصدر المجموعة.

في المقابل، جمعت إيطاليا 4 نقاط لتحل ثانية من تعادل 1-1 مع رومانيا، وفوز 2-0 ضد فرنسا، أما "الديوك" لم يحصدوا إلا نقطة واحدة من التعادل السلبي في الجولة الأولى مع الرومان.

ولكن المنتخب الهولندي الذي فاز بكل مبارياته في الدور الأول بمجموعة الموت، خرج سريعا من ربع النهائي بخسارة 3-1 من روسيا، فيما ودعت إيطاليا من نفس المرحلة بركلات الترجيح ضد إسبانيا بعد تعادل سلبي.

هولندا في يورو 2008

عام 2012 كانت مجموعة الموت تضم هولندا مع ألمانيا والبرتغال، ونجح الأخيران في التأهل للدور الثاني، بـ9 و6 نقاط على الترتيب.

ألمانيا والبرتغال ودعا البطولة من نصف النهائي بخسارتين 2-1 للماكينات ضد إيطاليا، وبركلات الترجيح لبرازيل أوروبا أمام إسبانيا بعد تعادل سلبي.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل