المحتوى الرئيسى

وزير قطاع الأعمال: بدء إنتاج سيارة النصر الكهربائية في يوليو 2022

06/18 19:40

في مداخلة تليفونية لبرنامج صدى البلد مع الإعلامي أحمد موسى، كشف هشام توفيق وزير قطاع الأعمال عن تفاصيل وموعد الكشف عن سيارة شركة النصر الكهربائية، التي تعد أول سيارة كهربائية مصرية.

أوضح الوزير أنه تتم حاليًا تجربة 12 سيارة لمسافة 30 ألف كيلو في الطرق والأجواء المصرية المختلفة، لقياس مدى تناسب السيارة مع البيئة المصرية، وقد أثبتت السيارة كفاءة عالية.

وسيتم إنتاج أول 100 سيارة في يوليو/ أغسطس 2022، على أن يبدأ الإنتاج التجاري في سبتمبر 2022، وتبلغ طاقة المصنع 50 ألف سيارة سنويًا عن طريق العمل بورديتين، وسيتم تخصيص نصف طاقة المصنع للغرض التجاري المتمثل في سيارات الأجرة وأوبر، أما النصف الآخر فسيتم تخصيصه للسيارات الملاكي.

وتشترك الفئات الثلاث المختلفة من السيارة في شاسيه واحد وموتور واحد، مع حزم بطاريات مختلفة وبالتالي مدى مختلف لكل سيارة، فالمدى الأول يبلغ 250 كم، والثاني يبلغ 400 كم، أما الثالث فيبلغ 500 كم. والمدى هو المسافة التي تستطيع السيارة قطعها اعتمادًا على شحنة كاملة، قبل أن تحتاج إلى إعادة الشحن مرة أخرى.

أوضح الوزير هشام توفيق أن وزير الصناعة الصيني قد نصحه عند دراسة مشروع إنتاج سيارة كهربائية مصرية بأن يفكر أولاً في محطات الشحن، لذلك ستقوم الدولة ببناء أول 3000 محطة شحن تحت إدارة خاصة، وقد تم عمل مسح مبدئي لمواقع المحطات. وسيكون من الممكن شحن السيارة في محطات الشحن أو في المنزل أو العمل، وهي العملية التي ستستغرق 7 ساعات.

ويبدأ سعر السيارة من 290 ألف إلى 400 ألف حسب الفئة المختارة، وأكد الوزير أن الحكومة عن طريق الحافز الأخضر ستشجع المواطنين على شراء السيارة، لكن ما زالت التفاصيل غير معلنة.

وكان وزير قطاع الأعمال قد شهد منذ يومين مؤتمر إطلاق السيارة الكهربائية النصر E70، بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل