المحتوى الرئيسى

ما السر وراء الشعور بمن يحدق بنا دون النظر إليه؟

06/18 19:20

في بعض الأحيان، يلاحظ الشخص أن هناك من يحدق به أثناء جلوسه بمكان عام، والغريب في الأمر، أن هذا الشعور يحدث فجأة دون حتى النظر مسبقًا إلى الشخص الآخر أو حتى متابعة تحركاته، فكيف يعلم الإنسان أن هناك شخصًا يحدق به فجاة؟

يقول كولين كليفورد، أستاذ علم النفس بجامعة سيدني الأسترالية، إن هذه الظاهرة تعرف باسم "اكتشاف النظرة"، وجاءت هذه التسمية بعد دراسات عصبية عديدة، كشفت أن هناك مناطق معينة بالدماغ تستجيب للنظرات فور حدوثها بشكل دقيق، حيث أنه بمجرد أن يبدأ شخصًا ما بتحريك نظراته نحو الآخر بضع خطوات فقط، تقوم الدماغ بالتقاطها.

وأضاف أن الإنسان لا يشعر أن حركة عينه البسيطة قادرة على ملاحظة أشياء كثيرة، ومنها من يحدق به أو ينظر إليه بالصدفة، ولذلك يشعر بالغرابة من قدرته على النظر للأخرين بمجرد التركيز معه.

وأوضح أن هناك 10 مناطق بالدماغ مرتبطة بالبصر، ومنها القشرة والجزء الخلفي من الدماغ واللوزة، والأخيرة مسؤولة بشكل خاص عن ملاحظة أي تهديد، ولذلك تعتبر من الأماكن التي تنشط سريعًا بمجرد حدوث تحديق- بحسب موقع "بيج سينك" الأمريكي الخاص بالعلوم.

وأكد إيلان شريرا، عالم نفس اجتماعي بكلية ليك فورست الأمريكية، أن الإنسان يمكن أن يعرف أن شخصًا ما يحدق به من خلال خاصية أخرى، وهي القدرة على رؤية المنطقة المحيطة بدقة كبيرة، حيث أن الدماغ تسجل موضع رأس الأخرين وحركة أجسامهم، وبمجرد حدوث أي تغير، يمكن للأماكن المسؤولة عن إدراك التهديد في الدماغ، أن تدرك هذه الحركة وتصدر تنبيهًا سريعًا لتحفيز الإنسان للنظر إتجاه التهديد- بحسب مجلة "علم النفس اليوم" الأمريكية.

وأشار إلى أن المركز المظلم من العين "الحدقة والقزحية"، قادر على رصد حركة الآخرين مهما كانت بسيطة، ويحفز الدماغ هذه القدرة عندما يتواجد الشخص في مكان جديد أو عندما يشعر بالتوتر خلال جلوس أشخاص حوله؛ وهذا يفسر ملاحظة أن شخصًا ما يقوم بالتحديق بمجرد أن يبدأ في ذلك.

https://www.psychologytoday.com/us/blog/the-narcissus-in-all-us/201102/how-you-know-eyes-are-watching-you

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل