المحتوى الرئيسى

فيديو.. إسبانيا تكتسح قائمة أفضل الأبطال في تاريخ كأس أمم أوروبا

06/18 23:42

على مدار 15 نسخة من بطولة كأس الأمم الأوروبية، نجحت 10 منتخبات في اعتلاء منصة التتويج باللقب، في نهاية المطاف.

وفي السطور التالية تستعرض "العين الرياضية" أفضل 5 منتخبات حققت لقب كأس الأمم الأوروبية، نقلا عن موقع "90Min" الإنجليزي.

قد تكون تشكيلة إسبانيا في تلك الفترة هي الأفضل لمنتخب وطني على الإطلاق، حيث بدأت سطوتها بتحقيق لقب يورو 2008، وبلغت الذروة في نسخة 2012، تخللها الفوز بمونديال 2010.

استهل فريق المدرب فيسنتي ديل بوسكي مشواره خلال يورو 2012 في بولندا وأوكرانيا بالتعادل مع إيطاليا (1-1)، ثم تغلب على أيرلندا 4-0 وفاز 1-0 على كرواتيا، ليبلغ ربع النهائي متصدرا للمجموعة.

أقصى منتخب "لاروخا" نظيره الفرنسي من ربع النهائي بالفوز عليه 2-0، ثم تفوق على البرتغال في نصف النهائي (4-2) بركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي.

وحقق منتخب إسبانيا أكبر فوز في تاريخ المباراة النهائية بتغلبه على إيطاليا 4-0، ليحقق لقبه الثاني على التوالي في اليورو والثالث بشكل عام.

الطريف أن منتخب إسبانيا حقق هذا الفوز الكبير، على الرغم من عدم البدء بلاعب في مركز المهاجم الصريح، والاعتماد على استراتيجية المهاجم الوهمي.

وقال موقع "90Min" إن جميع اللاعبين الـ23 في قائمة إسبانيا كانوا بمثابة نجم الفريق، ومن الصعب اختيار أحدهم ليكون أفضل من زملائه.

تلقى منتخب هولندا مكافأة منصفة مقابل تقديمه كرة قدم ممتعة طوال سنوات عديدة، بتحقيقه لقب يورو 1988 في ألمانيا الغربية.

بدأ منتخب هولندا مشواره في تلك النسخة بالخسارة 0-1 ضد الاتحاد السوفيتي، لكنه عدل مساره بالفوز على إنجلترا 3-1 ثم التغلب على أيرلندا بهدف دون رد، ليتأهل إلى نصف النهائي في وصافة المجموعة بـ4 نقاط.

تجاوز منتخب "الطواحين" نظيره الألماني صاحب الأرض بنتيجة 2-1 في نصف النهائي، ثم انتقم من السوفييت بالفوز عليهم في المباراة النهائية بثنائية دون رد.

وحافظ منتخب هولندا على تقديم كرته الممتعة في تلك البطولة، التي شهدت تسجيل أحد أجمل الأهداف في تاريخ كأس الأمم الأوروبية، من توقيع ماركو فان باستن في المباراة النهائية.

ومن أبرز نجوم منتخب هولندا في تلك البطولة رود خوليت وماركو فان باستن ورونالد كومان.

بعد عامين من تحقيق لقبه الأول في كأس العالم على أرضه عام 1998، واصل منتخب فرنسا هيمنته على كرة القدم بتحقيق لقبه الثاني في بطولة اليورو عام 2000 في هولندا وبلجيكا.

تغلب منتخب فرنسا على نظيره الدنماركي بثلاثية دون مقابل، ثم فاز على التشيك (2-1)، قبل أن يسقط بالنتيجة نفسها ضد هولندا، ليصعد في وصافة مجموعته برصيد 6 نقاط.

صعد منتخب "الديوك" إلى نصف النهائي بعد فوزه على إسبانيا 2-1 في ربع النهائي، ثم خطف بطاقة التأهل للدور الختامي بتفوقه على البرتغال بنفس النتيجة في مباراة مثيرة.

وحققت فرنسا فوزا دراميا بنتيجة 2-1 أيضا على إيطاليا بفضل الهدف الذهبي الذي سجله ديفيد تريزيجيه، ليحقق "الديوك" لقبهم الثاني في بطولة اليورو.

ومن أبرز نجوم فرنسا في تلك النسخة من اليورو زين الدين زيدان وتييري هنري وديفيد تريزيجيه.

حققت ألمانيا لقبها الأول في بطولة اليورو عام 1972 على الأراضي البلجيكية، بفريق يضم عددا من المواهب والنجوم الأبرز في العالم وقتها، أبرزهم سيب ماير وبول بريتنر وفرانز بيكنباور ويوب هاينكس بالإضافة إلى جيرد مولر.

كانت فترة السبعينيات ومطلع الثمانينيات تشهد توهجا ملفتا لمنتخب ألمانيا الغربية، الذي وصل إلى 3 نهائيات متتالية في بطولة اليورو فاز في إثنين منها، كما توج بطلا للمونديال في 1974.

بطولة يورو وقتها أقيمت بمشاركة 4 منتخبات فقط بنظام نصف نهائي ثم النهائي، وتفوق المنتخب الألماني على نظيره البلجيكي صاحب الضيافة (2-1)، ثم فاز على الاتحاد السوفييتي بثلاثية دون رد ليتوج باللقب.

كما ذكرنا، امتلكت إسبانيا منتخبا خرافيا في تلك الفترة، وفي 2008 بدأ "الماتادور" جني ثمار بناء جيله الذهبي على يد المدرب المخضرم لويس أراجوانيس.

صعد منتخب إسبانيا في صدارة مجموعته ببطولة يورو 2008 في النمسا وسويسرا، بعد تحقيقه العلامة الكاملة وحصد 9 نقاط من الفوز على روسيا (4-1) والسويد (2-1) واليونان بنفس النتيجة.

في ربع النهائي تفوق المنتخب الإسباني على إيطاليا (4-2) بركلات الترجيح بعد التعادل سلبيا، ثم تفوق على روسيا مرة أخرى في نصف النهائي بثلاثية دون مقابل.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل