المحتوى الرئيسى

الجمباز.. رياضة الانسجام بين القوة والسرعة والمرونة

06/16 08:55

رياضة تجمع بين القوة والمرونة والسرعة والبراعة في آن واحد، وهى سلاسل من الحركات في أجهزة مختلفة وفي كل جهاز حركة مختلفة، وتشير الأدلة التاريخية والقرائن الأثرية إلى مصر القديمة كأول مدينة عرفتها، ومارسته كرياضة، وهى رياضة “الجمباز”.

اليوم ” انطلاق التصفيات الإفريقية للجمباز الفني المؤهلة لأولمبياد طوكيو –  جريدة عالم النجوم

نشأته ومراحل تطوره:-

يعود تاريخ الجمباز إلى أربعة آلاف سنة، ويذكر بعض المؤرخين أنه مستوحى من البهلوانات في مصر القديمة، الذين كانوا يقفزون ويتشقلبون ويقومون بحركات تحتاج للياقة بدنية كبيرة، وقد أوضحت بعض الرسوم والنقوش الموجودة على جدران الأهرامات والمقابر المكتشفة، وقام الألماني فريدريك جان، وهو مدرس في إحدى مدارس الجمباز الحديثة،بتأسيس أول معدات الجمباز في أوائل القرن التاسع عشر الميلادي، وأصبح بعدها جزءاً من الألعاب الأوليمبية، منذ أن بدأت في صورتها الحديثة عام 1896م، وفي السبعينيات أدت التغطية التلفازية الواسعة للألعاب الأولمبية إلى جعل الجمباز رياضة تستحق المشاهدة.

 مسابقات الجمباز الفني.

هو نوع خاص من منافسات الجمباز مخصص للسيدات فقط، تقوم فيه اللاعبة بأداء حركات إيقاعية بشكل جمالي رشيق على أنغام الموسيقى وهي تحمل أداة في يدها، وقد تكون هذه كرة أو شاخصاأو طوقا أو شريطا أو حبلا.

الجمباز الإيقاعي

هو يجمع بين القوة والمرونة والمهارات التقنية للاعب، تتطلب مرونة ودقة فنية وتوازناً في الأداء بين الرقص والموسيقى المصاحبة، إضافة إلى التناغم والثقة والصداقة بين الشركاء في المجموعة.

الجمباز البهلواني

هذا النوع يمارسه كلاً من الجنسين الإناث والذكور وهى من اهم الانواع في الألعاب الاولمبية.

 الجمباز الفني

يتضمن أداء التمارين بقوة طبيعية وخفة حركة وتنسيق، حيث يتحرك الجسم بكل مرونة وخفة، و بأداء هذه الحركات ببطئ وتركيز، بحيث يتمتع اللاعب بإبداع كامل ومثالي للتعبير عن الموسيقى بالحركات التي تعمل أو تنفذ خلال فترة زمنية واحدة.

جمباز أيروبيكس

هى رياضة يؤدى المتسابق فيها حركات أكروباتية أثناء القفز لمساقات مرتفعة في الهواء علي جهاز يسمى القفز الارتدادى أو المنطة.

مراسم افتتاح لمسابقة كأس العالم في جمباز النط في أذربيجان - وكالة أنباء أذربيجان الحكومية - أذرتاج

يقوم اللاعب بأداء سلسلة من الحركات التي تتطلب التوازن والمرونة والقوة، وتتضمن الوقوف على اليدين، والوثبات، والشقلبات في الهواء، والدورانات. ويجب إنهاء الحركات الأرضية في زمن لا يقل عن 50 ثانية ولايزيد على70 ثانية.

الوقوف على اليدين في الجمباز الأرضي – e3arabi – إي عربي

الأجهزة فى رياضة الجمباز:-

يتكون الجهاز من عارضة مثبتة على عمودين من الأعلى بشكل أفقي محاطة بأسلاك مرتبطة بجهتي العارضة من الأعلى وفي الأرض بحيث تثبت بإحكام على الأرض وعلى الأعمدة وتتميز تمارين العقلة بالاستمرارية والربط بين حركات المرجحة، اللفات، الطيران والتناوب بين الحركات المنجزة قرب العارضة بقبضات يدين متنوعة تثبت سيطرة اللاعب الكاملة على الجهاز الذي يكون فيه طول العارضة 240 سم وارتفاعها عن الأرض 275 سم.

توب 10: جهاز العقلة في الجمباز

جهاز الحلق متكون من حلقتين مصنوعتين من الخشب القوى ومعلقتين بحزام مصنوع من الجلد السميك، ومواصفات جهاز الحلق -ارتفاع الحلق عن الارض 5,50م+10مم.

-ارتفاع الحلقتين عن الارض 2,55م

-قطر الحلقة من الداخل 18سم

جهاز الحَلق في الجمباز – e3arabi – إي عربي

عبارة عن عارضتين بيضاوتي الشكل من الخشب المدعم (بالفايبر جلاس) ومقايس جهاز المتوازيين كما يأتى:-

المسافة بين العارضتين المتوازيتين من الداخل تنحصر بين (48سم الى 52سم) حيث تسمح بتوسيع المسافة وتضيقها كما تريد.

أنواع الجمباز و أجهزة الجمباز - SPORTECH

عبارة عن حصان القفز وسلم القفز الذي يساعد اللاعب على اداء قفزة صحيحة ومواصفات كل منهما:-

حصان القفز، طوله 160سم، ارتفاعه عن سطح الارض 135سم، عرض الحصان 40_50.

سلم القفز، طول سلم الحصان 120 سم، عرض السلم 60سم، ارتفاع السلم 20سم.

أنواع الجمباز و أجهزة الجمباز - SPORTECH

حصان القفز

مشاركات مصر الأولمبية في رياضة الجمباز

شارك المصريون لأول مرة في الأولمبياد عن رياضة الجمباز في دورة 1920 بأنتويرب، ثم في الفترة من 1948 وحتى 1964، باستثناء دورة 1956.

غاب بعد ذلك عن المشاركة، قبل أن يعود مجددا عام 2000، ثم شارك في دورتي 2008 و2012، وأخيرا نجح في التأهل لدورة الألعاب هذا العام بريو دي جانيرو.

شيرين الزيني ضمنت تأهلها لأولمبياد ريو 2016 للمرة الثالثة على التوالي بعد أولمبياد بكين 2008، ولندن 2012، وذلك بعد انسحاب لاعبة جنوب إفريقيا التي حصلت على بطاقة التأهل بالكوتة الإفريقية، فقرر الاتحاد الدولي للعبة إعطاء البطاقة لمصر، لتمثل إفريقيا في الأولمبياد بجانب الجزائر.

لم تنجح شيرين الزينى فى التأهل لنهائيات الأولمبياد.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل