المحتوى الرئيسى

إيلون ماسك يرفع سعر البيتكوين فوق 40 ألف دولار مجددا | أصول مصر

06/16 05:15

قفزت البيتكوين بنسبة 12.5% إلى 40515 دولارًا اليوم بعد تغريدة جديدة للرئيس التنفيذي لشركة Tesla إيلون ماسك، أفاد عبرها بتوجه شركة السيارات الكهربائية الأميركية للقبول بالبيتكوين مقابل منتجاتها.

وجاء في تغريدة إيلون ماسك، الأحد، أنه "عندما يصبح من المؤكد أن العاملين في تعدين البيتكوين يستخدمون كمية معقولة من الطاقة النظيفة أو حوالي 50% مثلًا"، ستستأنف شركة تيسلا "مجددًا" السماح بالدفع عبر العملة الرقمية الأشهر عالميًا.

وبلغت مكاسب بيتكوين أكثر من 5800 دولار خلال 24 ساعة بعدما كانت تتداول صباح الأحد قرب 34880 دولارًا .

الضرر البيئي لتعدين البيتكوين

يرتكز تعدين عملة البيتكوين المشفرة على كتل عمليات مشفرة وموثقة تتراكم الواحدة تلو الأخرى.. وتنتَج هذه الكتل بواسطة أجهزة كمبيوتر خارقة تحل مسائل حسابية وتستهلك كميات هائلة من الطاقة الكهربائية.

نشرت صحيفة Nature العلمية مؤخرا دراسة تظهر أن مواقع تعدين البيتكوين في الصين التي تغذّي حوالي 80% من التجارة العالمية بالعملات المشفرة، تعمل جزئيا بالاعتماد على محطات فحم، قد "تقوض مسار تحقيق الأهداف المناخية في البلاد".

كانت "تيسلا" أثارت ضجة كبيرة في فبراير مع الإعلان أن زبائنها سيتمكنون من الدفع بالعملة المشفرة، وهو خيار دخل حيز التنفيذ نهاية مارس ورفع معه سعر بيتكوين إلى مستويات قياسيّة.

تراجع إيلون ماسك- ثالث أغنى ملياردير بالعالم بحسب تقديرات فوربس (155.3 مليار دولار حتى 14 يونيو)، عن هذه الخطوة بعد بضعة أسابيع قائلا إن "تيسلا ستتوقف عن قبول البيتكوين كعملة للدفع" بسبب أثرها البيئي السلبي.

هل يتلاعب ماسك بالسوق؟

أشار موقع Cointelegraph في مقال للكاتب تيرنر رايت، إلى إمكانية أن يكون ماسك "تلاعب بالسوق" من خلال تغريداته التي تدفع باستمرار نحو تغيير قيمة البيتكوين صعودًا أو نزولا، لمصلحة شركته.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل