المحتوى الرئيسى

كم مرة تحتاج إلى زيارة طبيب الأسنان؟ | المصري اليوم

06/15 10:18

تتباين نظرة الناس لطب الأسنان، فبين من يراه ضرورة للحفاظ على الأسنان لما يكون من إهمال الأسنان من مضاعفات، بينما ينظر إليه البعض على أنه نوع من الرفاهية خاصة لتكلفته العالية ووجود صورة ذهنية تربط بينه وبين التجميل.

«أطباء الأسنان»: بروتوكول تعاون لتنمية مهارات الأعضاء

علاقة تربط بين فقدان الأسنان وأداء المهام اليومية

تعاون مشترك بين كليتي «تمريض» و«طب أسنان» الإسكندرية في مجال نظم المعلومات

تقول منظمة الصحة العالمية، أن أمراض الفم تؤثر على 3.5 مليار شخص في جميع أنحاء العالم، بجانب أن معظم الأمراض المزمنة الشائعة في العالم، مثل مرض السكري، تتشابه في أسبابها مع أمراض الفم كتناول نظام غذاء غير صحي وتعاطي التبغ والكحول.

كما يوجد علاقة بين صحة الأسنان والصحة العامة وفق المنظمة، فعلى سبيل المثال «هناك علاقة سببية بين الاستهلاك العالي للسكريات ومرض السكري والسمنة وتسوس الأسنان».

و رغم أهمية العناية بالأسنان لا يداوم الكثير من الناس على الذهاب لطبيب الأسنان بشكل دوري.

الدكتورة إيمان السباعي طبيبة أسنان مصرية تقول أن أكبر مشكلة واجهتها خلال عملها هو توصيل فكرة أن الاعتناء بالاسنان ضرورية وليست رفاهية، وتوضيح ضرورة الكشف الدوري عند طبيب الأسنان كل 6 شهور.

وقالت السباعي في تصريحات خاصة لـ «المصري اليوم»: إن «الناس لا تذهب لطبيب الأسنان إلا بعد تفاقم الأعراض، مثل وجود خراج أو تورم في الوجه أو أن يكون المريض لا يستطيع النوم من الآلم».

مشيرة إلى أن في كثير من هذه الحالات لا يكون هناك علاج سوى خلع الضرس أو السنة، لكن لو ذهب للطبيب مبكراً لتدارك الأمر بسهولة، ولفتت إلى أنه كلما ذهب المريض للطبيب مبكراً كلما تم تدارك الأمر بسهولة.

و من أكثر الموضوعات التي تحتاج لزيارة دورية للطبيب هي مسألة تنظيف الاسنان تقول الطبيبة إيمان أن هناك خلط عند الناس بين مسألة تنظيف الأسنان وتبييض الأسنان، موضحة أن عملية تنظيف الأسنان ضرورية مرتبطة بإزالة الجير، وحذرت من أن عدم تنظيف الأسنان قد يؤدي لمضاعفات منها نزيف اللثة، هو انحسار اللثة وتآكل العظم لو وجد جير بشكل كبير.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل