المحتوى الرئيسى

ظهور حالات جديدة من التهاب القلب لمتلقي لقاح استرازينيكا | الطبي

06/13 23:45

أعلنت هيئة تنظيم الأدوية في أوروبا عن ظهور حالات جديدة للإصابة بأحد أمراض داء الشعيرات (بالإنجليزية: Telangiosis)، وبخصوصاً; متلازمة التسرب الشعري الجهازي (بالإنجليزية:Systemic capillary leak syndrome) كأثر جانبي للذين تلقوا جرعات لقاح استرازينيكا ضد كورونا.

وتظهر هذه الحالات كآثار جانبية للقاح استرازينيكا، بعد ظهور حالات نادرة جدًا ومميتة لتخثر الدم والتي تأتي مع انخفاض عدد الصفائح الدموية، وأكدت  لجنة السلامة التابعة للوكالة الأوروبية للأدوية، أنه لا يجب إعطاء جرعة ثانية من لقاح استرازينيكا للذين يعانون من حالات تخثر الدم التي تسمى بتجلط الدم مع متلازمة نقص الصفيحات (بالإنجليزية: thrombosis with thrombocytopenia syndrome).

وعلقت شركة استرازينيكا على ظهور هذه الحالات بأنها نادرة الحدوث حيث تقل نسبة حدوثها عن 1 من بين 10 مليون شخص تمت متابعتهم، وأكدت أنها تقوم بعمل تنظيم مع السلطات التنظيمية المختصة في عمل إجراءات تقليل المخاطر الخاصة باللقاح للقيام بالتشخيص، والتدخل المبكر، والعلاج المناسب.

وقد بينت لجنة السلامة التابعة للوكالة الأوروبية للأدوية أنه قد ظهرت 6 حالات جديدة مصابة بتجلطات الدم بعد تلقيهم جرعتي لقاح استرازينيكا، وقد كان أغلبهم من النساء، من بينهم وفاة واحدة، حيث كان هناك 3 حالات منهم لديهم تاريخ عائلي بالمرض.

سلام عليكو انا عوز اعرف اضرار الزنجبيل اى

شاهد الإجابة

وأضافت أنها تقوم بمواصلة التحقيق في حالات حالات التهاب القلب المعروفة باسم التهاب عضلة القلب وغشاء التامور(بالإنجليزية: Myopericarditis) بعد أخذ لقاحات كورونا وخاصةً لقاح فايزر، ولقاح موديرنا، ولقاح جونسون آند جونسون، ولقاح استرازينيكا.

وقد بين مسؤولون في الصحة الامريكية، أن هناك حالات جديدة للإصابة بالتهابات القلب بعد تلقي لقاحات كورونا المصنعة بطريقة الرنا المرسال (بالإنجليزية: (Mrna (messenger rna)، وقد أكدت شركتي فايزر ومودرينا أن هذه الحالات من التهاب القلب مؤكدة ولكن لا يوجد أي علاقة سببية بين لقاحات كورونا والتهابات القلب، حيث تم إعطاء أكثر من 300 مليون جرعة من لقاح فايزر حول العالم ولا تزال التجارب والدراسات مستمرة.

للمزيد: ‎فايزر تختبر لقاح كورونا في مجموعة من الأطفال دون سن 12 عاماً

آخر التوصيات في تطعيمات الاطفال

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل