المحتوى الرئيسى

فرص واعدة للاستثمار المصري في القارة السمراء

06/13 21:14

ناقش المنتدى الأول لرؤساء هيئات الاستثمار الأفريقية فرص ضخ استثمارات مصرية جديدة فى افريقيا وتحديد خطوات عملية لتحقيق التلاقى بين الطموحات الربحية للمستثمرين والطموحات التنموية للدول الأفريقية. جاء ذلك خلال الجلسة الخامسة للدورة الأولى لمنتدى وكالات ترويج الاستثمار فى أفريقيا اليوم بحضور أيمن سليمان، المدير التنفيذى لصندوق مصر السيادي، والدكتور شريف الخولي، الشريك والمدير الإقليمى لشركة أكتيس لمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وجمال أبو علي، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لشباب رجال الاعمال، والدكتور موسيس إيكيارا، العضو المنتدب بهيئة الاستثمار الكينية، وموكولاماكاسا، الرئيس التنفيذى لوكالة التنمية فى زامبيا، ويوفى جرانت، الرئيس التنفيذى لمركز ترويج الاستثمار فى غانا.

وأكد أيمن سليمان، المدير التنفيذى لصندوق مصر السيادي، إن الصندوق السيادى ورجال الأعمال بمصر استطاعوا تحقيق تراكم معرفى هائل عن بيئة وفرص الاستثمار فى أفريقيا، وجاهزون لضخ استثمارات جديدة ونقل خبراتهم فى الإصلاح الهيكلى وتحسين بيئة الاستثمار لباقى دول القارة، خاصة فيما يتعلق بالشراكة بين القطاع العام والخاص.

وأضاف أن هناك العديد من القطاعات الجاذبة للاستثمار فى القارة الأفريقية وعلى رأسها قطاع الطاقة المتجددة، وأوضح أن مشروع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان من أهم المشروعات الكهربائية التى تم تنفيذها فى العالم خلال السنوات الماضية ويعد نموذجا ناجحا على الشراكة بين القطاع الخاص والعام.

وأكد جمال أبو علي، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لشباب رجال الاعمال، إن الجمعية ساهمت فى إطلاق مبادرة شباب الأعمال الأفارقة، التى تهدف إلى خلق شراكات بين المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى دول القارة.

وأضاف أن شباب رجال الأعمال فى مصر يخططون لنقل التكنولوجيا المصرية إلى الدول الأفريقية فى عدة مجالات ومن أهمها الصناعات الغذائية والتدريب المهنى والطاقة المتجددة، هذا بالإضافة إلى تقديم الدعم القانونى والفنى لمجتمعات الأعمال فى دول القارة.. وأوضح أن هناك العديد من التحديات التى تواجه المستثمرين الراغبين فى الاستثمار فى أفريقيا منها نقص المعلومات حول الفرص الاستثمارية المتاحة، والفرص التمويلية ووجود ضمان للصادرات لهذه الدول بالإضافة الى صعوبة ايجاد شريك محلى ، والتدريب على دخول أسواق جديدة نسبية، وأكد ضرورة دعم الشركات العاملة بالقطاع الخاص فى زيادة استثماراتها وصادراتها لإفريقيا خلال الفترة القليلة المقبلة، والاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة الجديدة.

واقترح أبو على أجندة لمواجهة تحديات الاستثمارات المصرية فى أفريقيا، وتتضمن الأجندة التنسيق بين وكالات الاستثمار للحصول على المعلومات حول بيئة الاستثمار، وتوفير البنوك والمؤسسات الدولية لفرص التمويل، وتوفير آلية فعالة لضمان عمليات التصدير والاستيراد، وتسهيل الحكومات عمليات التواصل بين المستثمرين الأفارقة والشركاء المحليين.

وقال يوفى جرانت، الرئيس التنفيذى لمركز ترويج الاستثمار فى غانا، إن بلاده وقارة أفريقيا عامةً تسبح على بحر من الموارد والثروات، لكن حصتها من الصناعة والتجارة دون المأمول، وأكد أن إطلاق مصر منتدى وكالات ترويج الاستثمار، جاء لإطلاق عقد استثمارى جديد بين حكومات ومجتمعات أعمال دول القارة.

وقالت مالين بلومبيرج، نائبة المدير العام لشئون شمال أفريقيا ومدير دولة مصر بمجموعة بنك التنمية الأفريقي، إنه تم توقيع العديد من الاتفاقيات لتنسيق الجهود بين بنك التنمية الأفريقى والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية والبنك الإسلامى للتنمية وغيرها من مؤسسات التمويل الدولية لسد فجوة التمويل لتحقيق أهداف أفريقيا 2063، وسد عجز التمويل للتدفقات الاستثمارية نفسها عبر الشراكة مع القطاع الخاص.

ومن جانبه قال حسام الدين عبد الوهاب، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن للبنك تجربة ناجحة فى سد فجوة التمويل ببعض الدول الأفريقية، حيث تم تأسيس صندوق استثمارى بالشراكة مع عدد من الدول الأفريقية لزيادة تواجد البنك داخل القارة، كما تم تأسيس فرع للبنك فى كوت دى فوار، كما تم فتح فروع ومكاتب تمثيل وضخ استثمارات فى الصومال وكينيا وجيبوتي.

وأضاف عبد الوهاب أن المؤسسات المصرفية تحملت جزءاً كبيراً من أعباء سد فجوة التمويل فى فترة جائحة كوفيد 19، حيث قام الجهاز المصرفى بتخفيض الفائدة على الإقراض أكثر من مرة لتنشيط الاقتصاد، كما تم تقديم دعم كبير للقطاعات المُتضررة خاصة قطاع السياحة، كما تم تأجيل سداد أقساط المُقترضين.

واقترح أيمن سليمان إطلاق مبادرة لإيجاد وتنشئة القيادات داخل القارة لخلق كوادر قادرة على تحقيق التكامل بين الدول الأفريقية، وهذا سيسهل التعاون فى مجالات نقل التكنولوجيا والاستغلال الأمثل لموارد القارة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل