المحتوى الرئيسى

5 نجوم.. وكالة فيتش تمنح البنوك المصرية التصنيف الأعلى بالمنطقة

06/13 15:45

 منحت  وكالة فيتش للتصنيف الائتماني  البنوك المصرية تصنيفا "خمس نجوم "، مع توقعات ارتفاع نسب الربحية مقارنة بنظيرتها في المنطقة العربية.

وأكدت فيتش أنه حال اتجه البنك المركزي لخفض أسعار الفائدة الفترة المقبلة، فإن ذلك سيشكل تأثرا محدودا على معدل الربحية بحسب قولها.

وأوردت فيتش الأسباب التي دفعت نحو ارتفاع تصنيف البنوك المصرية كالتالي:

- ارتفاع متوسط العائد على حقوق الملكية للقطاع المصرفي المصري وصل نحو 23% في عام 2020 وهو ما يرتفع عن القطاعات المصرفية في دول مجلس التعاون الخليجي تراوح متوسط العائد على حقوق الملكية بين 10% و17%، ومتوسط صافي هامش العائد 2.3% -3.5%.

-  أن الربحية تمثل قوة تصنيف البنوك المصرية وتحد من أي ضغط لتغير صافي هامش العائد

وأشار التقرير إلى أن صافي الدخل من العائد للقطاع المصرفي المصري بلغ في المتوسط 4.1% في عام 2020، وكان يتمتع بالمرونة على الرغم من قيام البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 400 نقطة أساس إلى 8.25% للإيداع.

وترى وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية أن قروض القطاع المصرفي المصري ذات فائدة أحادية ستحقق نموًا في عام 2021؛ مدعومة بانخفاض أسعار الفائدة الرئيسية والعديد من الإجراءات التي قام بها البنك المركزي لتعزيز الإقراض، والتي تشمل تمديد برنامج الإقراض للقطاع الخاص بقيمة 100 مليار جنيه، وبفائدة بنسبة 5% و8% يتضمن المزيد من القطاعات، بجانب مطالبة البنوك بزيادة قروض الشركات الصغيرة والمتوسطة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل