المحتوى الرئيسى

خبر ابيض | في ذكرى وفاة سعد أردش .. اكتشف نور الشريف وأحمد زكي وسعيد صالح وقال لـ أحمد السقا إنت ما تنفعش فى التمثيل

06/13 18:10

في مثل هذا اليوم 13 يونيو 2008 رحل الفنان الكبير سعد أردش، والذي وهب حياته للفن، سواء على مستوى الإخراج أو التمثيل والتأليف، فيما كما يعد واحدا من أبرز رواد المسرح بمصر، ومكتشف العديد من كبار نجوم مصر.

ولد الفنان سعد عبد الرحمن أردش في 21 أكتوبر 1934، بمحافظة دمياط، وكان عاشقاً للفن، حصل على بكالوريوس العلوم المسرحية عام 1952 وليسانس الحقوق من جامعة عين شمس عام 1955، كما حصل على الدكتوراه من الأكاديمية الدولية للمسرح بروما عام 1961.

لم تكن بدايته فنية بل عمل في بداية حياته موظفاً بالسكك الحديدية ولكن لحبه الشديد للفن طوع الظروف واستغل مخازن السكة الحديد لتنظيم عروض مسرحية يقوم ببطولتها هواة.

بعدها التحق سعد أردش بمعهد التمثيل وحصل على دبلوم المعهد عام 1950، ثم سافر بعدها لدراسة المسرح في إيطاليا، وفور عودته لمصر شارك في العديد من الأعمال سواء في السينما أو المسرح أو التلفزيون، فيما اكتشف على مدار مسيرته العديد من نجوم الفن وقدم لهم فرصاً كانت نقطة الانطلاق للنجومية.

ففى عام 1976 اكتشف الفنان الكبير نور الشريف وكان صاحب الفضل فى اعتلاء الشريف لسلم النجومية، حيث حصل نور على دبلوم الفنون المسرحية من المعهد العالي بتقدير ممتاز، ليرشحه سعد أردش الذى كان يُدرس له للعمل معه في دور صغير بمسرحية الشوارع الخلفية، ومن بعدها توالت الأدوار والنجاحات.

أما محمد صبحي وأحمد زكي فاكتشفهما أردش حينما قدم مسرحية هالو شلبي، عام 1969 وكانت بوابتهما لعالم النجومية، كما كانت تلك المسرحية أيضاً نقطة انطلاق لسعيد صالح ومديحة كامل، وحققت نجاحاً كبيرا حيث أصبح كل من شارك بها نجماً من نجوم الفن المصري.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل