المحتوى الرئيسى

ماكرون : بايدن أقنع الحلفاء بأن أمريكا عادت | المصري اليوم

06/13 09:36

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للصحفيين إن الرئيس بايدن أقنع الحلفاء بأن «أمريكا عادت» كشريك متعاون على المسرح العالمي.

صحيفة: إدارة بايدن رفضت مشاركته في مؤتمر صحفي مع بوتين لأنه تغلب على ترامب

بايدن: الولايات المتحدة عادت ونحن على ثقة صارمة بوحدة الناتو

بايدن يؤكد لماكرون عزم إدارته على تعزيز العلاقات مع فرنسا

والتقى بايدن وماكرون على هامش قمة مجموعة السبع، وأكد الزعيمان مجددًا التزامهما بتعميق علاقاتهما الثنائية والتحالف عبر الأطلسي.

واستخدم ماكرون تعليقات موجزة للصحافة للإشادة بقيادة بايدن وقال إن استعداده للتعاون سيمكن الحلفاء من مواجهة التحديات العالمية مثل جائحة فيروس كورونا وتغير المناخ.

وقال ماكرون: «بالنسبة لكل هذه القضايا، ما نحتاجه هو التعاون، وأعتقد أنه من الرائع أن يكون الرئيس الأمريكي جزءًا من النادي ومستعدًا للتعاون، وأعتقد أن ما تظهره هو أن القيادة هي الشراكة».

من جانبه رد بايدن «لقد قلت من قبل، لقد عدنا».

وأضاف بايدن:«نشعر بقوة بتماسك الناتو، وأعتقد أن الاتحاد الأوروبي كيان قوي وحيوي بشكل لا يصدق وله علاقة كبيرة بقدرة أوروبا الغربية ليس فقط على التعامل مع قضاياها الاقتصادية ولكن توفير العمود الفقري والدعم لحلف الناتو».

وعندما سأل أحد المراسلين بايدن عما إذا كان قد أقنع الحلفاء بالفعل بأن «أمريكا عادت»، طلب من المراسل توجيه السؤال لـ ماكرون.

وتعليقا على لقاء الزعيمان قال البيت الأبيض في بيان: «أكد الزعيمان مجددًا التزامهما بتعميق العلاقات الثنائية والتحالف عبر الأطلسي. وسلطوا الضوء على تفانيهم في إنهاء الوباء، بما في ذلك من خلال المشاركة في التزام مجموعة السبع بالتبرع بلقاحات كورونا للبلدان المحتاجة، وإعادة بناء أمن صحي عالمي أفضل للمستقبل».

وتابع البيان: «وأكد الزعيمان من جديد التزامهم بإصلاح النظام الضريبي الدولي لمعالجة بعض أوجه عدم المساواة التي أوجدتها العولمة».

وأضاف البيان: «ناقش الزعيمان العمل على تعزيز وتحديث حلف الناتو، والتعاون الوثيق بشأن مكافحة الإرهاب، بما في ذلك في منطقة الساحل، وأولويات السياسة الخارجية المشتركة الأخرى مثل الصين وروسيا».

وحسب صحيفة ذا هل من المتوقع أن يجري بايدن بعض المحادثات الصعبة مع الحلفاء وراء الكواليس حول جهوده لخلق نهج موحد لمواجهة الصين والتنافس معها. وقال مسؤولون أمريكيون إن بايدن ضغط على قادة مجموعة السبع لاستدعاء ممارسات العمل القسري في الصين.

ويمثل لقاء بايدن وماكرون أول اجتماع رسمي بينهما منذ تولي الرئيس الأمريكي منصبه، على الرغم من تحدث الاثنين بشكل غير رسمي يوم الجمعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل