المحتوى الرئيسى

التهاب العقدة الليمفاوية لدى الأطفال

06/11 22:04

ابنتى عمرها خمس سنوات اكتشفت بالمصادفة وجود غدة صغيرة فى رقبتها وإن كانت لا تؤلمها. فحصها طبيب للأمراض الباطنية فأفاد بأنها عقدة ليمفاوية نتيجة احتقان مزمن فى اللوزتين. واظبنا على المضاد الحيوى الذى وصفه فتراجع حجم العقدة لكنها لم تختف نهائيا. ما يقلقنى حقا هو معاودتها الظهور مع أى التهاب فى الزور أو حتى الفم. هل يمكن أن تحمل خطر إصابة ابنتى بمرض خبيث فيما بعد؟

ليس هناك أى علاقة بين انتفاخ أو تورم العقد الليمفاوية أثناء حدوث أى عدوى ميكروبية (فيروس أو باكتيريا) وبين الأسباب التى تسبق الإصابة بالسرطان فاهدئى بالا.. تورم العقد الليمفاوية يعنى زيادة نشاطها فى مواجهة أى عدوان على جسم الإنسان والدليل على ذلك هو تراجع حجمها بعد انتهائها من مهمتها.

العقد والغدد والأوعية الليمفاوية هى مجموع مفردات الجهاز الليمفاوى الذى يقوم بمهمة الدفاع عن جسم الإنسان فى مواجهة أى غزو خارجى. تورم تلك العقدة الليمفاوية فى العنق معناها أنها حاضرة للدفاع عن أى عدوان على منطقة الرأس والفم والحلق. لذا فتورمها وقت تعرض تلك المناطق للعدوى يعنى ظاهرة صحة وسلامة وتنبيه لتعرض تلك المنطقة لخطر تكرار العدوى.

ما أنصحك به هو الاهتمام بما ذكرته من التهاب مزمن للوز. ما نسميه لوزتى الحلق إنما هما أيضا غدتان ليمفاويتان فى غاية الأهمية خاصة فى سن الطفولة وبدايات الشباب.

التهاب اللوز المزمن قد يكون السبب فى أخطار كثيرة ليست فى السياق كالحمى الروماتيزمية التى قد ينشأ عنها تلف فى صمامات القلب يستدعى تدخل جراحى فى المستقبل، إما بتوسيعها أو تغييرها واستبدالها. أو قد يطال المرض عضلة القلب فيسبب التهابها الحاد أو قد ينتج هبوط عضلة القلب وعدم تكافئه مع استمرار مضاعفات إصابة الصمامات وعدم علاجها فى الوقت المناسب.

هناك أيضا مضاعفات التهاب الكلى التى يسببها التهاب اللوز المزمن بلا علاج رادع أو وقاية محسوبة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل