المحتوى الرئيسى

بالأرقام.. كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الإيرانية | المصري اليوم

06/11 10:22

تقام الانتخابات الإيرانية التي دعي الإيرانيون للتوجه إلى صناديق الاقتراع في 18 يونيو لانتخاب الرئيس، وأيضا لتجديد المجالس البلدية وخوض انتخابات فرعية لمجلسي الشورى والخبراء.

المرشحون لانتخابات الرئاسة في إيران يتبادلون الاتهامات في مناظرة تلفزيونية.. ماذا قالوا؟

إيران تهنئ الأسد بفوزه في الانتخابات الرئاسية: خطوة للاستقرار وإعادة الإعمار

«خامنئى» يؤيد استبعاد «نجاد» و«لاريجانى» من انتخابات إيران

فيما يأتي عرض لأبرز المحطات والعناوين والأرقام لليوم الانتخابي:

- يبلغ عدد الناخبين 59 مليونا و310 آلاف و307 أشخاص من الذين بلغوا الثامنة عشرة من العمر، من أصل مجمل عدد السكان الذي يناهز 83 مليونا. ومن بين الناخبين 9،8 ملايين شخص في محافظة طهران، وفق وزارة الداخلية.

- تجرى الانتخابات في نحو 70 ألف مركز اقتراع، تتركز في المدارس والمساجد وبعض الإدارات العامة، بزيادة قدرها 10% عن الانتخابات الرئاسية لعام 2017، وفق وزارة الداخلية.

- في ظل جائحة كورونا التي تعد إيران أكثر الدول تأثرا بها في الشرق الأوسط، مددت السلطات فترة التصويت استثنائيا. ووفق ما أعلن الرئيس حسن روحاني، ستفتح مراكز الاقتراع من الساعة السابعة صباح الجمعة بالتوقيت المحلي، وحتى الثانية فجر السبت.

- تتولى وزارة الداخلية تنظيم العملية الانتخابية وإعلان النتائج، بينما يعود الإشراف على الانتخابات الرئاسية والمصادقة على نتائجها لمجلس صيانة الدستور. ويتألف المجلس من 12 عضوا هم ستة من رجال الدين الفقهاء يسميهم المرشد الأعلى لإيران، و6 من المتخصصين القانونيين يرشحهم رئيس السلطة القضائية، ويعيّنون بعد نيلهم مصادقة مجلس الشورى (البرلمان).

- سيتولى نحو 250 ألف عنصر من قوات حفظ النظام تأمين سلامة الانتخابات. ويتواجد في كل مركز اقتراع ممثلون لوزارة الداخلية ومجلس صيانة الدستور، وآخرون من بعض أجهزة الدولة مثل الشرطة. ويحق لكل مرشح توكيل مراقبين للتواجد في المراكز.

- في ظل الأزمة الصحية الناتجة عن فيروس كورونا، أطلقت السلطة تطبيقا الكترونيا يحدد للسكان أقرب مراكز الاقتراع لتفادي التنقلات البعيدة.

- يخوض السباق الرئاسي 7 مرشحين جميعهم من الذكور، نالوا أهلية مجلس صيانة الدستور، من أصل 592 شخصا بينهم 40 امرأة سجلوا أسماءهم لخوض الانتخابات خلال مهلة تقديم الترشيحات.

- تقام دورة انتخابية رئاسية ثانية في 25 يونيو في حال لم ينل أي من المرشحين السبعة الغالبية المطلقة في الدورة الأولى.

ويتنافس في الدورة الثانية، المرشحان اللذان نالا أعلى عدد من الأصوات في الدورة الأولى.

- يمكن للناخبين الإدلاء بأصواتهم حيثما يرغبون، بشرط عدم تغيير الدائرة الانتخابية بين الدورتين.

- عادة ما تبدأ النتائج الأولية بالظهور تباعا مع بدء عمليات فرز الأصوات ليل الجمعة-السبت، ويمكن أن تصدر النتائج النهائية السبت.

كما كل أربعة أعوام، تطغى الانتخابات الرئاسية على هذا الاستحقاق. إلا أن نتائج انتخابات المجالس البلدية في بعض المدن الكبرى مثل طهران واصفهان (وسط) ومشهد (شمال شرق) وتبريز (شمال) وشيراز (جنوب)، تحظى باهتمام المحللين السياسيين والاعلام المحلي.

- سيختار الإيرانيون بين مرشحين لشغل ستة مقاعد في مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان)، أحدها عن طهران، بعد رحيل شاغليها أو اسقاط عضويتهم من مجلس صيانة الدستور بعد الانتخابات التشريعية (فبراير 2020).

- تجرى دورة ثانية للانتخابات الفرعية في 25 يونيو إذا دعت الحاجة.

- لن تؤثر هذه الانتخابات الفرعية على التركيبة السياسية لمجلس الشورى المؤلف من 290 مقعدا، نظرا للفوز الكبير الذي حققه المحافظون والمحافظون المتشددون العام الماضي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل