المحتوى الرئيسى

أدنوكالإماراتية تنفذ استثمارا بقيمة 1.16 مليار درهم لربط الآبار الذكية | أصول مصر

05/18 15:26

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، اليوم الثلاثاء، عن تنفيذ استثمار بقيمة 1.16 مليار درهم (318 مليون دولار) لربط الآبار الذكية التي تم حفرها مؤخراً بمنشآت الإنتاج الرئيسية في حقل «بوحصا»، أكبر الحقول البرية في إمارة أبوظبي، في سعيها لاستدامة السعة الإنتاجية للحقل البالغة 650 ألف برميل يومياً.

ويأتي تنفيذ الاستثمار عن طريق عقد للأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد ((EPC قامت بترسيته «أدنوك البرية»، إحدى شركات مجموعة أدنوك، في شكل حزمتين، تم ترسية الحزمة «1» بقيمة 582 مليون درهم (158.6 مليون دولار) على شركة «تشاينا بتروليوم بايب لاين إنجينيريج»، فيما تمت ترسية الحزمة «2» بقيمة 583.9 مليون درهم (159.1 دولار أمريكي) على شركة «روبوت استون المحدودة»، ويسري العقدان لمدة 3 سنوات، مع خيار التمديد لمدة عامين آخرين.

وتمت ترسية العقد عقب عملية مناقصة اتسمت بالدقة والتنافسية بما يضمن إعادة توجيه أكثر من 50% من قيمة الحزمتين إلى الاقتصاد المحلي تماشياً مع برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة ما يؤكد التزام الشركة وتركيزها الدائم على تنفيذ برنامجها لتعزيز القيمة المحلية المضافة في سعيها المستمر لتنفيذ استراتيجيتها المتكاملة 2030.

وبموجب العقد، سيتم تركيب ما يصل إلى 260 بئراً ذكية تقليدية وغير تقليدية تتيح التحكم في العمليات عن بُعد.

وستكون الروابط التي سيتم تركيبها مختلفة عن أدوات الربط التقليدية التي كانت تستخدمها «أدنوك البرية» سابقاً، حيث سيقوم المقاولون بشراء وتوفير جميع المعدات المطلوبة مسبقاً ما يتيح سرعة الانتهاء من عمليات تشييد وتسليم الآبار.

وتماشياً مع معايير أدنوك للتقييم التجاري الشامل للعروض والمناقصات والتي تشمل بنداً خاصاً لتعزيز القيمة المحلية المضافة، قامت أدنوك بدراسة مدى مساهمة العقود المقدمة من الشركات في تعزيز القيمة المحلية المضافة في مختلف مراحل التنفيذ.

وتهدف هذه الآلية لتقييم العروض والمناقصات إلى دعم التعاون بين الشركات المحلية والدولية وتوفير المزيد من الفرص أمام الشركات المحلية للمساهمة في تحفيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدولة وتوفير وظائف في القطاع الخاص للمواطنين.

ويعطي العرضان الفائزان في المناقصة الأولوية في توفير مواد المشروع من مصادر داخل دولة الإمارات، واستخدام موردين ومصنعين محليين، وكوادر بشرية محلية.

وكانت أدنوك قد أرست في عام 2018، عقداً لتنفيذ مشروع التطوير المتكامل لحقل بوحصا، الذي يهدف لرفع السعة الإنتاجية للحقل إلى 650 ألف برميل يومياً والحفاظ على الإنتاج طويل الأجل، وذلك تماشياً مع استراتيجيتها لرفع سعتها الإنتاجية من النفط الخام إلى 5 ملايين برميل يومياً بحلول عام 2030.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل