المحتوى الرئيسى

«التخطيط» تناقش اتجاهات إنشاء المدن الجديدة في مصر 

05/18 09:28

ناقش المشاركون في الحلقة النقاشية التي عقدها معهد التخطيط القومي ومركز التنمية الإقليمية  حول موضوع «نمط المدن الجديدة – المدن الخضراء، مدن الأشجار» ضمن سلسلة حلقات لقاء الخبراء  بمقر المعهد بمدينة نصر نماذج المدن الجديدة في مصر. 

واستعرض الدكتور أحمد حلمى مفهوم المدن الجديدة بأنها كل تجمع بشري يقصد به إعادة توزيع السكان خارج نطاق التجمعات القائمة، واتجاهات وأجيالها ونماذج المدن الجديدة في مصر، على النحو التالي: -

وأكد حلمي، أن اتجاهات تخطيط المدن الجديدة تتضمن 

- العمران الذكي: هو العمران الذي يستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في أداء الوظائف العمرانية بصورة أكثر كفاءة بالتوازي مع تحقيق أهداف الاستدامة في مختلف القطاعات.

- البنية التكنولوجية الذكية (الميكنة المتكاملة لتكنولوجيا المعلومات): وتضم البنية الأساسية الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجهزة وشبكات خاصة بجميع القطاعات.

- البنية المعلوماتية والإدارية الذكية: وتضم البنية الأساسية الخاصة بالتعامل مع المعلومات من جمع وتحليل وإتاحة وهي ذات ارتباط مباشر بالبنية التكنولوجية الذكية.

- البنية المجتمعية الذكية: وهي خاصة بالقدرات البشرية المطلوبة للتعامل مع التكنولوجيا الذكية وما يرتبط بها من برامج تدريب.

- البيئة الذكية: وتشمل نظم القياس والتحكم البيئي (مناخ -تلوث)، والنظم البيئة الخضراء بمختلف وظائفها، ونظم إدارة الكوارث، كما تضم إيجاد تشريعات متعددة تهدف لتحقيق الاستدامة البيئية.

- الاقتصاد الذكي: ويضم إنشاء مناطق اقتصادية متخصصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومراكز أبحاث وابتكار، بالإضافة للعديد من التطبيقات النقدية الإلكترونية وغيرها من التطبيقات للعديد من الوظائف الاقتصادية.

- البنية الأساسية الذكية: وتشمل نظم إنتاج الطاقة المتجددة والنظيفة (شمس، رياح، ماء) والعمل على ترشيد استهلاك المياه، ونظم إعادة استخدام مخلفات الصرف الصحي السائلة والصلبة، ونظم جمع وإعادة تدوير المخلفات (عضوية – ورقية – بلاستيكية-معادن -زجاج)، ونظم قياس وتحكم في استهلاك البنية الأساسية (كهرباء – غاز -مياه) وكذلك النظم الذكية لإنارة الشوارع ونظم الري الذكية.

- النقل الذكي: وتضم أنظمة النقل الجماعي المنتظمة وذات الكفاءة، ونظم وتطبيقات مشاركة وسائل النقل، واستخدام وسائل النقل النظيف، مع أهمية وجود تكامل لوسائل النقل، مدعومة باستخدام أنظمة إدارة نقل ومرور ذكية، وأنظمة انتظار سيارات ذكية، بالإضافة لدعم وجود شبكات مسارات مشاه ودراجات ذكية.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل