المحتوى الرئيسى

«الانتهاء من التراخيص الجديدة للمحال» أولى مهام التنمية المحلية بعد العيد

05/18 05:59

تعمل وزارة التنمية المحلية على عدد من الملفات خلال الفترة الحالية وذلك بعد الانتهاء من إجازة عيد الفطر، والتب من أبرزها اشتراطات التراخيص الجديدة للمحال ومتابعة تطبيق قرارات مجلس الوزراء الخاصة بمواجهة كورونا..  وترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز الملفات التي تعمل عليها الوزارة خلال الفترة القادمة 

اشتراطات التراخيص الجديدة للمحال 

تعمل اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة على  الانتهاء من إصدار القرارات اللازمة لتراخيص المحال العامة وفقاً للقانون 154 لسنة 2019، وذلك لعرضها على رئيس مجلس الوزراء د.مصطفى مدبولي لتطبيقها.

ويعمل القانون على  تسهيل وتيسير الإجراءات الخاصة بالتراخيص على المواطنين، بما يساعد على توفير بيانات كاملة حول المحال العامة بمختلف محافظات الجمهورية، وتوفيق أوضاع المحال غير المرخصة ودمجها للاقتصاد الرسمي للدولة بما يساهم في دفع عجلة الاقتصاد وفتح مجالات جديدة للاستثمار وزيادة الإيرادات العامة للدولة.

وكانت " بوابة أخبار اليوم"   حصلت على تفاصيل الاشتراطات الخاصة والعامة لتراخيص المحال التجارية الجديدة في المحافظات كافة.

وأكد مصدر في وزارة التنمية المحلية، تقسيم المحال التجارية لـ316 نشاطًا، مضيفًا: "لكل محال اشتراطات خاصة أو عاملة من أجل إصدار التراخيص لها".

وأشار المصدر لـ"بوابة أخبار اليوم" إلى إن كل محافظة ستقوم بإنشاء مراكز التراخيص للمحال التجارية، وسيتم ربطهم بالمركز الرئيسي في وزارة التنمية المحلية التابع للجنة العليا لمراكز التراخيص".

وعن إمكانية إصدار الرخصة، قال: "لأول مرة يستطيع المواطن إصدار الرخصة إلكترونيا من خلال الموقع الخاص الذي سيتم إصداره قريبا لذلك المهمة بالتعاون مع وزارة الاتصالات والتخطيط والتنمية العمرانية والبنك الدولي، بالإضافة إلى إمكانية إصدارها يدويًا أو من خلال مراكز التراخيص المحال في المحافظات".

وأضاف المصدر أن مساحة المحال ستتحكم في إصدار رخص النشاط التجاري الخاص بها، مشيرا إلى أن الحماية المدنية تتدخل لوضع   اشتراطات معينة في كل محل لإصدار الرخصة الخاصة به، مؤكدًا أن هناك لجنة لمعاينة المحل قبل صدور الرخصة الخاصة به.

وعن أعضاء اللجنة المعينة، أكد المصدر أنها مكونة من وزارات: الداخلية، والبيئة، والصناعة، والتنمية المحلية، والصحة. 

وأضاف: "إصدار الرخصة سيكون خلال 90 يومًا فقط وفي حالة وجود أي عائق لإصدارها سيتم إبلاغ صاحب المحل على الفور من أجل حل العائق".

اقرأ أيضا| غلق 16085 محلا ومقهى بالمحافظات.. والمنوفية تتصدر المخالفات| خاص

وعن موقف رخص المحال السارية حاليا، أكد استمرار تلك الرخص حتى يتم انتهاء مدتها الرسمية، منوهًا بأنه في حال طلب رخصة وقفا لاشتراطات الجديدة فإن سيتم الحصول على الرخصة بتكلفة أقل من التكلفة المحددة. 

موقف المحال بالعقارات المخالفة

وأشار المصدر إلى أنه يمكن لأصحاب المحال الكائنة بالعقار المخالف الذي لم يتم التصالح عليه أن يحصلوا على رخصة وفقًا للاشتراطات الجديدة وتكون سارية لمدة 5 سنوات، مؤكدا أنه في حال عدم التصالح على العقار يتم سحب الرخصة من المحل، مضيفا أن هناك 11 وزارة بجانب هيئات المحافظات لوضع تلك الاشتراطات.

وعن أمثلة تلك الاشتراطات، أضاف: "على سبيل المثال يكون المحل مزود بأكثر من 3 دورات مياه في حالة إن كان الرواد عليه أكثر من 500 فرد يوميًا".

تطبيق قرارات لجنة مكافحة كورونا

وتتابع وزارة التنمية المحلية حاليا تنفيذ قرارات لجنة مكافحة كورونا بغلق المحال التجارية والمقاهي والورش في تمام ساعة 9 مساء ومنع إقامة الأفراح بالشوارع وذلك لمنع انتشار فيروس كورونا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل