المحتوى الرئيسى

أمريكا تخلع كماماتها | المصري اليوم

05/18 05:01

سألت مذيعة البرنامج الصباحى كبير خبراء الأمراض المعدية فى أمريكا، الدكتور أنتونى فاوتشى، إن كان عليها أن تخلع كمامتها أم تحتفظ بها على وجهها أثناء وجودها فى الأماكن العامة. وقالت له: دكتور فاوتشى، كنت فى السوبر ماركت أمس وقابلت صديقة لى ووقفنا نتحدث سويًا وكل منا تضع كمامتها على وجهها. سألتنى إن تناولت جرعتى التطعيم فقلت نعم، وسألتها السؤال نفسه، فأجابت بالإيجاب أيضًا، فسألنا بعضنا البعض فى نفس واحد: لماذا نضع الكمامات إذن؟! دكتور فاوتشى هل يخلع من تلقى جرعتى التطعيم كمامته؟ رد فاوتشى الشهير: نعم.

بعدها بقليل تم الإعلان رسميًا عن أن الأمريكيين الذين تم تطعيمهم ضد «كوفيد- 19» لم يعودوا فى حاجة إلى ارتداء الكمامات فى الأماكن المغلقة. الأمريكيون استقبلوا القرار الجديد بمشاعر مختلطة وملتبسة. فالقرار جاء مفاجئًا. ويبدو أن الكثيرين منهم اعتاد ارتداء الكمامة. ورغم أن الرئيس بايدن وصف هذا اليوم بـ«العظيم» إلا أن نسبة ليست قليلة تصر على الاستمرار فى ارتداء الكمامات فى الأماكن العامة بما فى ذلك الشوارع غير المزدحمة. لكن سببًا آخر لاح فى الأفق.

كثيرون يشعرون بالمسؤولية تجاه الآخرين. ماذا لو كان المحيطون بهم غير مطعمين، أو كانوا مطعمين ولكن أكثر عرضة لالتقاط عدوى لأسباب تتعلق بالمناعة؟ آخرون اعتبروا حداثة كل من الوباء وتطعيماته وتحوراته وعدم التوصل إلى معرفة كاملة يقينية حولها تعنى أن الاستمرار فى ارتداء الكمامة رغم تخفيف القيود وإصدار بعض الولايات قرارات تجيز ذلك هو الأسلم والأفضل والأكثر أمنًا. أحدهم قال إن فاوتشى نفسه سبب شعوره بالقلق وإصراره على الاستمرار فى ارتداء الكمامة.

فقبل أسابيع قليلة، قال فاوتشى إنه من المحتمل أن يستمر الأمريكيون فى ارتداء الكمامات فى عام 2022 حتى مع تخفيف قيود أخرى مفروضة لمكافحة «كوفيد- 19». يقول الرجل: كيف لى أن أشعر بالأمان وأسارع إلى نزع الكمامة ومصدر الخبر نفسه متضارب؟ التضارب سمة الكوكب فى كنف الوباء. فبينما أمريكا تستعد لبدء تطعيم المراهقين المتراوحة أعمارهم بين 12 و15 عامًا، وذلك بعدما تلقى 60 فى المائة من الأمريكيين جرعة واحدة أو أكثر، تخرج منظمة الصحة العالمية لتناشد الدول التى تنوى تطعيم مراهقيها عدم تطعيمهم والتبرع بالتطعيمات المتبقية لديها للدول التى تعانى مشكلات فى إيجاد التطعيمات وبكميات كافية لشعوبها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل