المحتوى الرئيسى

نصائح للرجيم | تعرف على 5 خرافات حول السمنة

05/18 01:52

 ارتفعت معدلات السمنة على مر السنين ، وكذلك الخرافات والمفاهيم الخاطئة حول المرض، لا يزال هناك الكثير مما لا نعرفه عن السبب أو أفضل طريقة للتعامل مع السمنة ، لكننا نعرف الكثير أكثر مما اعتدنا عليه.

على الرغم من نقص البيانات الداعمة ، غالبًا ما يدافع أفراد الجمهور ووسائل الإعلام والحكومة عن معتقدات غير مدعومة، هذا فقط يجعل المشكلة أسوأ، هنا نضع الأمور في نصابها الصحيح على خمس خرافات شائعة عن السمنة، نقلاً عن صحيفة واشنطن بوست.

اقرأ أيضا| خبيرة تغذية توضح الطعام الصحي الذي يحميك من زيادة الوزن خلال عطلة العيد

لفتت جائحة كورونا الانتباه إلى السمنة، حيث إن أكثر من 40 في المئة من البالغين في الولايات المتحدة مصابون بالسمنة، وقد ثبت أن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم هو عامل رئيسي للإصابة بـ«كورونا»، لكن الغريب أن الشعور بالخجل جعل الكثير من الأشخاص المصابين بالسمنة يترددون في طلب الرعاية الصحية.

ولابد من فهم أسباب السمنة، واعتماد العلاجات الناجحة وتفنيد الخرافات الشائعة حول هذه المشكلة.

الخرافة الأولى: السمنة ناتجة عن نمط الحياة

يعتقد نصف الأميركيين أن السمنة، هي انعكاس لسوء التمارين الرياضية وخيارات النظام الغذائي، وقد أفادت دراسة بأن زيادة الوزن تمثل فشلاً في المسؤولية الشخصية، وعدم التزام بخطة العلاج، لكن أحدث الأبحاث تشير إلى أن أسباب السمنة معقدة ولا يمكن تفسيرها فقط بزيادة السعرات الحرارية.

الخرافة الثانية: السمنة ليست مرضاً

كان قرار الجمعية الطبية الأميركية بتصنيف السمنة كمرض في عام 2013 مخالفاً لتوصيات مجلس العلوم والصحة العامة التابع لها، لا يعتقد أعضاء المجلس أن السمنة ينطبق عليها توصيف مرض.

الخرافة الثالثة: اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة يزيلان السمنة

أفادت دراسة الاتجاهات والوصمة والمعرفة عام 2019، وهي دراسة استقصائية لعامة السكان في الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا ونيوزيلندا، بأن 80 في المئة من السكان يعتقدون أن التدخل في نمط الحياة بما في ذلك النظام الغذائي وممارسة الرياضة هو العلاج للسمنة الشديدة.

ولكن هناك أدلة متزايدة على أن النظام الغذائي وممارسة الرياضة وحدهما عادة ما يكونان غير فعالين في علاج السمنة.

الخرافة الرابعة: إنها مجرد «سمنة أطفال»

لأن الطفولة المبكرة هي فترة من النمو والتطور السريع، غالباً ما يُفترض أن الأطفال الذين يعانون السمنة لا تستمر معهم هذه السمنة، وكثيراً ما نسمع الآباء يقولون «إنها مجرد سمنة أطفال» وإن أطفالهم سيتجاوزون الوزن الزائد. لكن معظم الأطفال تستمر معهم مشكلة زيادة الوزن.

الخرافة الخامسة: يمكنني أن أكون لائقاً وبديناً 

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل