المحتوى الرئيسى

دراسة: بعض الثدييات لا تتنفس من أنوفها وأفواهها | المصري اليوم

05/17 23:27

أثبتت دراسة أن عددًا من الثدييات قادرة على التنفس من خلال أمعائها، بالتحديد عبر فتحة الشرج. وأشارت الدراسة إلى أن كلا من الخنازير والفئران لديها القدرة على التنفس من فتحة الشرج. وجاءت نتائج هذا البحث المنشور فى مجلة «ميد» معاكسة للاعتقاد السائد بأن الثدييات تتنفس من أنوفها وأفواهها فقط.

دراسة: ذكور الفئران تغرد مثل الطيور لإغواء إناثها

دراسة علمية: الفئران تشعر بالأسف على القرارات الخاطئة مثل البشر

دراسة: تربية الخنازير تُشكل مخاطر على صحة الإنسان

وفى تقرير نشرته صحيفة «نيوز ويك»، تساءل الكاتب: «لماذا يهتم العلماء كثيرًا بالتعلم عن تنفس المؤخرة؟». ليجيب: «البحث يقربنا خطوة واحدة من إيجاد بديل لأجهزة التهوية القياسية فى الأوساط الطبية». ونوهت الدراسة بأن أجهزة التنفس الصناعى غالبًا ما تكون فعالة، لكنها قد تسبب مضاعفات للرئة. ومن منطلق تفشى فيروس كورونا ومن قبلها سارس، بات الاحتياج لأجهزة التنفس الصناعى أشد مما سبق، وهو ما تزامن مع وجود نقص فى عددها. واعتبرت هذه الدراسة أن «التهوية المعوية هى نموذج بديل للمرضى الذين هم فى حاجة ماسة لدعم الجهاز التنفسى».

ولفتت الدراسة إلى أن الثدييات سالفة الذكر ليست المخلوقات الوحيدة التى وجدت لديها هذه القدرة الفريدة. من جهته، قال كبير مؤلفى الدراسة، الدكتور تاكانورى تاكيبى: «فوجئ الباحثون تمامًا بنتائجهم». رغم هذا، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كانت التقنية آمنة للتجربة على البشر. ويأمل الدكتور «تاكيبى» فى بدء تجربة سريرية لهذه الممارسة على متطوعين بشريين فى أقرب وقت ممكن فى العام المقبل. واستدرك: «لا تُقارن حالة الحيوانات التى تم اختبارها فى التجارب بالضرورة بحالة البشر، الذين يخضعون لفشل تنفسى حقيقى». وتابع: «يمكن أن يؤدى العلاج إلى اضطراب العصب المبهم الذى يربط الدماغ والأمعاء، مما يتسبب فى تغيرات ضغط الدم والإغماء».

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل