المحتوى الرئيسى

مساحته 144 ألف متر ويضم 200 معلم.. المسجد الأقصى من الداخل (صور وفيديو)

05/17 23:12

المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس

ويتطرق التقرير التالي لأبرز المعلومات الأساسية عن المسجد، بحسب ما ذكرته عدة مصادر من بينها مديرية المسجد الأقصى المبارك بوزارة  الأوقاف الأردنية، ومركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية.

وكلمة المبارك لم تأتِ مجرد وصف أو ثناء اعتباطي، إذ إن لها سند قرآني، إذ يقول المولى عز وجل في مستهل سورة الإسراء في الآية الأولى «سُبۡحَٰنَ ٱلَّذِيٓ أَسۡرَىٰ بِعَبۡدِهِۦ لَيۡلٗا مِّنَ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ إِلَى ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡأَقۡصَا ٱلَّذِي بَٰرَكۡنَا حَوۡلَهُۥ لِنُرِيَهُۥ مِنۡ ءَايَٰتِنَآۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡبَصِيرُ».

يُقدّس اليهود أيضًا المكان نفسه، ويطلقون على ساحات المسجد الأقصى اسمَ «جبل الهيكل» نسبة إلى هيكل النبي سليمان، وتُحاول العديد من المنظمات اليهودية المتطرفة التذرع بهذه الحجة لبناء الهيكل حسب مُعتقدها، وتمارس سلطات الاحتلال اعتداءات إرهابية حيث تقوم بتدنيس المسجد والسماح للمستوطنين والمتطرفين اليهود بتدنيسه.

3 - مصلى الأقصى القديم

4 - مسجد قبّة الصخرة

وقد شيدت واجهة المسجد القبلي في العهد الفاطمي، وتم ترميمها في العهد الأيوبي والمملوكي، كما ذكر أنه تم بناء واجهة المسجد في عام 1065م، بناء على تعليمات من الخليفة الفاطمي المستنصر بالله، مع درابزين (بهو) يتكون من ممرات وأعمدة الصغيرة، وقد تضررت الواجهة خلال الحقبة الصليبية خلال حكمهم لفلسطين، ولكن تم ترميمها وتجديدها في العهد الأيوبي، وتم تغطية الواجهة بالبلاط.

أما المواد المستعملة في أقواس الواجهة فهي مواد زينة منحوتة أخذت من الهياكل الصليبية في القدس. كما يوجد أربعة عشر قوس حجري على طول الواجهة معظمها من نمط العمارة الرومانسكية، أما الأقواس الخارجية التي أضيفت في العهد المملوكي فقد اتبعت نفس التصميم العام. كما يوجد قوس مركزي عند مدخل واجهة المسجد.

الشرفة تقع في الجزء العلوي من الواجهة. والخلجان المركزية من الشرفة فهي تعود لفترة فرسان الهيكل أثناء الحملة الصليبية الأولى، أما الشرفة نفسها فقد أمر ببنائها المعظم ابن العادل أبو بكر بن أيوب أخ صلاح الدين الأيوبي وذلك عام 1217م.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل