المحتوى الرئيسى

د. أحمد صادق مدير مستشفى الحوض المرصود لـ«المصري اليوم»: نسعى لتأسيس مركز دولي لعلاج الأمراض الجلدية (حوار) | المصري اليوم

05/17 19:20

أكد الدكتور أحمد محسن صادق، مدير مستشفى القاهرة للأمراض الجلدية والتناسلية (الحوض المرصود)، أن المستشفى يقدم الخدمات الطبية منذ 118 سنة، ويستقبل 800 ألف حالة سنويًا، مشيرا إلى استهداف المستشفى الاستفادة من أصحاب الخبرة والكوادر لإنشاء مركز تدريب فى التخصصات الجلدية على المستوى الدولى، لافتا إلى أنه من المقرر افتتاح أول وحدة لتصوير وتشخيص الأمراض الجلدية بالذكاء الاصطناعى فى قارة إفريقيا، خلال أيام.

باحثة آثار تكشف حقيقة «الحوض المرصود» في مؤتمر الآثاريين العرب

«أسنان القاهرة»: تنظيم اليوم العلمي في العلاج التحفظي بالحوض المرصود الثلاثاء

استشاري أمراض جلدية يحذر من تعرض مرضى البهاق لأشعة الشمس

وإلى نص الحوار:

■ ماذا يقدم مستشفى الحوض المرصود؟

- مستشفى الحوض المرصود يعمل منذ 118 سنة، وتطور على مدار السنين، ويقدم خدماته التخصصية فى مجال الجلدية والتناسلية والذكورة، ولدينا 44 عيادة تتبع 6 أقسام هى: (الجلدية العام، والداخلى، وحدات الجلدية المتخصصة، والعيادات الخارجية، والبحث العلمى، وتشخيص الأمراض الجلدية)، تعمل من خلال 29 وحدة مدعومة بمجموعة من اللجان والإدارة لمكافحة العدوى والتغذية والسلامة المهنية، بالإضافة إلى معامل المستشفى.

ونستهدف الحصول على الاعتمادية، وتقديم أعلى جودة من الخدمة الطبية للمرضى من خلال مجهود العاملين بالمستشفى، من أطباء وصيادلة وتمريض وإداريين وفنيين وخدمات معاونة، عبر منظومة عمل متعاونة مترابطة حريصة على التطوير رافعة شعار (خدمة المريض ورفعة شأن الوطن).

■ كيف يؤدى المستشفى عمله فى ظل ظروف جائحة كورونا؟

- وضعنا نظاما للعمل داخل المستشفى للتباعد الاجتماعى حرصا على الطاقم الطبى والمرضى، وبالتالى حددنا مواعيد صباحية، تبدأ العيادات من السابعة صباحًا، بالإضافة إلى توزيع العيادات على مسطحات أوسع للتباعد، مع تحديد عدد المرضى داخل المستشفى، إلى جانب التزام الدخول بارتداء الكمامات وقياس درجات الحرارة وتعقيم المستشفى مرتين يوميًا.

■ ما عدد المرضى الذين يستقبلهم المستشفى سنويًا؟

- قبل جائحة كورونا، كنا نستقبل نحو 800 ألف مريض سنويا، لكن خلال جائحة كورونا نحاول وضع حد أقصى 2000 مريض فى اليوم الواحد بدلا من 6 آلاف فى الأيام العادية.

ولدينا التزام بتقديم الخدمات الطبية، لأنه بعد جائحة كورونا هناك مستشفيات أوقفت خدماتها، وهناك أناس تخوفوا من زيارة المستشفيات، ما زاد من نسبة الأمراض المعدية.

■ ما قيمة تذكرة الدخول للمستشفى للكشف والعلاج؟

- التذكرة الصباحية بـ5 جنيهات والفترة المسائية بـ 10 جنيهات، وليلا بـ 20 جنيها، وخلال الفترة الصباحية يوقع على المريض الكشف الطبى ويحصل على العلاج من داخل المستشفى، وفى الفترة المسائية يتم توقيع الكشف الطبى والعلاج يكون من الخارج.

■ كيف يقدم المستشفى الخدمات العلاجية؟

- لدينا نظام عمل يبدأ من العيادات الخارجية ويقدم الخدمة للأمراض العادية، وإذا وجدنا حالات تحتاج مزيدا من التشخيص يتم توجيهها لقسم التشخيص، ويضم عينات الجلد والتشخيص الضوئى، وإذا اكتشفنا وجود مرض مزمن يتم توجيه المريض إلى قسم الوحدات التخصصية، ويضم 11 وحدة للأمراض التناسلية السيدات والذكورة والشعر والأظافر والصدفية والأطفال وكبار السن والمناعة والحساسية والأنسجة وسرطانات الجلد (تحت الإنشاء)، والأمراض الجلدية المعدية المزمنة.

ومن خلال هذه الوحدات، نقدم فحصًا دقيقًا وتقييم الحالات، لأن المرض درجات، وبناء عليه نعد خطة علاجية مع المتابعة أسبوعيا أو خلال أسبوعين، حسب الحالة.

■ ماذا يقدم قسم أمراض الذكورة والتناسلية سيدات؟

- قسم أمراض الذكورة يختص بالمشاكل الجنسية والخصوبة لدى الرجال من حيث تشخيص الأمراض؛ منها تأخر البلوغ وضعف الانتصاب والقذف المبكر وغدة البروستاتا، وكلها أمراض يتم تشخيصها داخل الوحدة ونقدم العلاج.

وبالنسبة للسيدات، نقدم نفس الخدمات المقدمة للرجال، إضافة إلى وجود وحدة لتنظيم الأسرة والنساء؛ بها استشاريون يقدمون المتابعة العلاجية، ويتابعون الصحة الإنجابية عبر وحدة منفصلة عن وحدة التناسلية سيدات.

■ ما عدد القوة البشرية فى المستشفى؟.. وهل كافية لتقديم الخدمات العلاجية للمرضى؟

- لدينا استشاريون وإخصائيون وأطباء مقيمون، ومن الزمالة المصرية متوسط 250 طبيبا فى التخصص على مدار السنة، وهو عدد كاف. ونحتاج للتوسع فى المبانى والإنشاءات بحيث يكون لدينا عدد أكبر من العيادات، ونسعى لإنشاء مراكز جديدة للبحث العلمى والتدريب، لأننا نطمع أن يكون لدينا مركز عالمى للتدريب للاستفادة من السمعة الكبيرة وأصحاب الخبرات داخل المستشفى.

■ ماذا عن خطط التطوير والمشروعات المستقبلية خلال الفترة المقبلة؟

- لدينا خطة لتطوير المستشفى، بدأناها بالهيكل الإدارى وافتتاح 7 وحدات جديدة، وسيتم خلال أيام افتتاح أول وحدة لتصوير وتشخيص الأمراض الجلدية بالذكاء الاصطناعى، وهى وحدة غير موجودة فى قارة إفريقيا بالكامل، وملحقة بها غرفة لأخذ عينات الجلد تكون نواة لجراحات الجلد.

ولدينا مشروعان، هما إنشاء مبنى للتدريب والأبحاث، ولدينا قطعة أرض داخل المستشفى يمكن إقامته عليها.. والمشروع الآخر؛ أنه نظرا لأن كثيرا من الأمراض الجلدية يمكن تشخيصها عن بعد، فهناك مشروع سيقلل التنقل والحركة والمواصلات بأن تبقى لدينا نقطة مركزية فى كل محافظة نتولى تدريبها لتكون قادرة على التعامل مع الحالات وتنقل بيانات كل مريض للعلاج عن بعد، ولدينا 16 مستشفى جلدية فى مصر تحت إشراف وزارة الصحة وبنك المعلومات.

■ هل هناك قسم لحجز المرضى داخل المستشفى؟

- لدينا قسم داخلى، وفى ظل ظروف جائحة كورونا اضطررنا لتقليل الأعداد، وخلال مرحلة التطوير سيكون هناك قسم اقتصادى غير القسم المجانى.

■ هل هناك إحصائيات بنسبة الأمراض الجلدية على خريطة الأمراض فى مصر؟

- لا ولكن لدينا صفحة على مواقع التواصل الاجتماعى تضم نحو 40 ألف عضو، وتقدم خدمات مواعيد العمل، والرد على الاستفسارات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل