المحتوى الرئيسى

مستشار حمدوك: العديد من الدول والمؤسسات ستعفي ديونها على السودان

05/17 15:16

قال مستشار الشراكات الدولية لرئيس الوزراء السوداني عمر قمر الدين رئيس اللجنة الفنية لمؤتمر باريس، اليوم الإثنين، إن المؤتمر يعمل لإعفاء ديون السودان، مشيرا إلى أن الخرطوم تحاول عبر “أجندة إصلاحات قوية إعفاء البلاد من أكبر قدر من الديون المتراكمة عليه”.

وأوضح قمر الدين في تصريحات نقلتها صحيفة “الانتباهة” السودانية، أنه لا يستطيع التكهن بأي مبلغ محدد، مضيفا “ما إذا كان سيتم إعفاء جميع الديون ولكن أقول بثقة أن العديد من الدول والمؤسسات ستعفي ديونها على السودان”.

ويسعى السودان لإعفائه من ديون خارجية بقيمة 56 مليار دولار مستحقة لمؤسسات مالية دولية، ودائنين ثنائيين رسميين ودائنين تجاريين، ودائنين من نادي باريس، وهو تجمع دول ومؤسسات تدين له الخرطوم بأكثر من 22 مليار دولار، تشكل 38% من مجمل الديون الخارجية.

وفي السياق، أعلن نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة شرق وجنوب أفريقيا حافظ غانم، اليوم، عن منح قرض لدعم السودان بملياري دولار خلال عشرة أشهر، بجانب دعم برنامج الأسر ومكافحة جائحة كورونا وقطاع الطاقة خاصة الطاقة الشمسية وتعزيز استخدام التقنية.

وأكد غانم العمل على تقوية رأس المال البشري في السودان عبر البنك والشركاء الدوليين، مشيرا خلال حديثه اليوم في مؤتمر باريس لدعم الانتقال الديمقراطي في السودان إلى الآثار الإيجابية للإصلاحات الاقتصادية على صعيد التنمية في فترة وجيزة.

وأكد أن السودان سيحقق فرصا كبيرة وأنه يزخر بثروة حيوانية كبيرة، موضحا أن الموقع الجغرافي للسودان يؤهله للوصول إلى الأسواق الإقليمية خاصة في الشمال، بجانب إمكانياته الضخمة التي ستؤدي إلى تهيئة مناخ الاستثمار.

ودعا حافظ المجتمع الدولي لمواصلة دعم السودان، مؤكداً أن البنك الدولي يعمل على تعزيز بيئة الاستثمار في السودان.

وقال: “إننا نتطلع للمزيد من العمل مع الحكومة”، مضيفاً “أن الشراكة مع البنك الدولي أمر بالغ الأهمية”.

 وأوضح أن السودان قد استعاد عضويته الكاملة مع البنك الدولي، مطالباً المستثمرين باستغلال الفرص الماثلة والمتاحة في السودان.

وتستضيف العاصمة الفرنسية، اليوم الإثنين، مؤتمر باريس لدعم السودان، والذي يستمر ليومين، برعاية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وسط توقعات بأن يجمع المؤتمر أكثر من 1.4 مليار دولار لدفع ديون السودان لصندوق النقد الدولي.

ويهدف المؤتمر إلى عرض الفرص الاستثمارية التي يمتلكها السودان في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والطاقة والتعدين والبنى التحتية والموانئ، بالإضافة إلى الاتصالات والتحوّل الرقمي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل